نشوى فكري

* 265 جولة تفتيشية على المنشآت الغذائية خلال أسبوع

 

نفذت بلدية الوكرة ممثلة بقسم الرقابة الفنية، حملة تفتيشية مكثفة على مخالفات المباني وتجمعات سكن العمال وتقسيمات المباني، والتعدي على أملاك الدولة استمرت لمدة 3 أسابيع، شملت كافة المناطق التابعة للحدود الإدارية لبلدية الوكرة. وقد أسفرت الحملة في محصلتها عن تحرير (21) محضر ضبط مخالفة للقانون رقم (4) لسنة 1985 بشأن تنظيم المباني، و تحرير عدد (5) محاضر ضبط مخالفة لأحكام لقانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات والمعدل بالقانون رقم (22) لسنة 2019 إلى جانب تحرير عدد (6) مخالفات تقسيم مباني وتحرير مخالفة واحدة للقانون رقم 10 لسنة 1987م بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة، وتحرير عدد (1) مخالفة بناء بدون ترخيص.

حيث تنص المادة (1) من القانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمّعات العمال داخل مناطق سكن العائلات، على انه يُحظر على مالكي العقارات أو من له الحق في إدارتها وأصحاب الأعمال، أو من يقوم مقامهم، تأجير أو استئجار أو تخصيص، الأماكن وأجزاء الأماكن على اختلاف أنواعها، لسكنى تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات، وويصدر بتحديد ما يعد تجمّعاً للعمال، ومناطق سكن العائلات، والاستثناءات الوارد عليها، قرار من وزير البلدية.

* سكن تجمعات العمال

كما تنص المادة (2) على إنه في حال وجود سكن لتجمعات العمال بأحد الأماكن أو أجزاء الأماكن، داخل أي من مناطق سكن العائلات، تقوم البلدية المختصة بإثبات الواقعة، وتوجه إنذاراً مكتوباً إلى المخالف، بكتاب مسجل، لإزالة أسباب المخالفة بإخلاء العقار من العمال خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم الإنذار.

وفي حال عدم إزالة أسباب المخالفة خلال هذه المدة، يصدر مدير البلدية المختصة قراراً بإخلاء العقار إدارياً، ويجوز لصاحب الشأن التظلم من قرار الإخلاء لوزير البلدية والبيئة، خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار بكتاب مسجل، ويتم البت في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، ويعتبر انقضاء هذه المدة دون البت في التظلم رفضاً ضمنياً له.

ويأتي تنفيذ هذه الجولات التفتيشية في إطار تفعيل الدور الرقابي والتوعي لبلدية الوكرة وتستهدف ردع المخالفين والحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمدينة.

 

* جولات تفتيشية

وفي سياق متصل أنجز قسم الرقابة الصحية ببلدية الوكرة خلال الفترة من 15 إلى 21 من شهر إبريل الحالي، عن تنفيذ 265 جولة تفتيشية استهدفت المنشآت الغذائية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لبلدية الوكرة، و أسفرت عن تحرير (8) مخالفات للقانون رقم 8 لسنة 1990 ميلادية بشأن تنظيم مراقبة الأغذية. كما أسفرت الجولات التفتيشية عن إتلاف (162) كيلو غراما من المواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وفحص حوالي 9800 كيلو غرام من الأسماك داخل سوق السمك، خاصة وان هذه الجولات التفتيشية تستهدف ضمان الالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات والمعايير الصحية والتأكد من سلامة المواد الغذائية حفاظاً على صحة المستهلكين وتوعيتهم بطرق التسوق الغذائي السليم. وتأتي هذه الجولات في إطار حرص وزارة البلدية على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

شاركها.
Exit mobile version