باريس سان جيرمان يتوج باللقب للمرة الـ12

الدوحة – موقع الشرق

الدوحة – موقع الشرق

وكشف موقع “سبورتيكو” الأميركي في تقرير له عن قائمة أغلى 50 نادياً لكرة القدم في العالم، والتي ضمت 20 نادياً أميركياً، و9 أندية من الدوري الإنجليزي، و6 أندية إيطالية، و4 أندية من الدوري الألماني، و3 أندية إسبانية، ومثلها من الدوري المكسيكي، وناديين فرنسيين، ونادياً واحداً من كل من هولندا والبرتغال والبرازيل.

قائمة أغلى 10 أندية في العالم جاءت أوروبية خالصة، يتصدرها مانشستر يونايتد الذي تم تقييمه بالفعل من خلال استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على حصة تصل إلى 28% من ملكية النادي مقابل 1.6 مليار دولار، فيما حلّ بعده بفارق ضئيل ريال مدريد بتقييم عند نحو 6.06 مليار دولار.

فيما جاء مانشستر سيتي في الصدارة بين الأندية المملوكة عربياً، بنحو 4.75 مليار دولار في المركز السادس عالمياً، وجاء باريس سان جيرمان خلفه بنحو 4.05 مليار دولار، فيما قُدّرت قيمة نيويورك سيتي بنحو 840 مليون دولار واحتل المركز العشرين عالمياً.

نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المملوك سعودياً، جاء في المركز 32 ضمن قائمة أغلى نوادي كرة القدم في العالم، بقيمة سوقية تناهز 700 مليون دولار، بزيادة نحو 59% عن تقييم العام الماضي. بينما حلّ “أستون فيلا” في المركز 44 بقيمة 600 مليون دولار بنمو بلغ 62%.

التقييم استند إلى إيرادات كل نادٍ، بدون مبيعات اللاعبين وضرائب القيمة المضافة، وتقديرات لنحو 50 من المصرفيين والمستثمرين والاستشاريين والمديرين التنفيذين للأندية.

شاركها.
Exit mobile version