❖ محمد دفع الله

كرمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني امس في حفل بحضور سعادة  الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وسعادة السيد جاسم بن أحمد السليطي وزير المواصلات  الجهات المشاركة في المناورة السيبرانية الوطنية 2023 (أمن بياناتك) بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار الشخصيات. وقام سعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بتكريم نحو 30 جهة حكومية وحيوية في الدولة، والتي حصلت على أعلى التقييمات على مستوى القطاعات المشاركة في النسخة العاشرة من المناورة السيبرانية الوطنية التي نظمتها الوكالة في شهر نوفمبر الماضي، كما تم تكريم كافة الجهات الأخرى التي شاركت فيها.

وتأتي هذه الفعالية في إطار تشجيع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لكافة الجهات والمؤسسات الحكومية والحيوية لتعزيز جاهزيتها وتطوير آلية تعاملها مع الاختراقات، فضلاً عن دعمها لرفع مستوى كفاءة الاستعداد للتصدي للمخاطر السيبرانية من ثلاث جوانب تتمثل في؛ الجانب البشري، والجانب التكنولوجي، والعمليات.

وخلال كلمته الافتتاحية قال السيد خالد الهاشمي مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إن المناورات السيبرانية الوطنية بدأت كمبادرة رائدة منذ عام 2013، وخلال النسخة العاشرة التي أقيمت في نوفمبر 2023 تحت شعار أمن بياناتك، شارك قرابة 144 جهة حكومية وغير حكومية من كافة القطاعات الحيوية في الدولة.

وأكد مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني على أن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لن تذخر جهدا لتطوير الجهات سيبرانياً وأنها تعمل بشكل مستمر لدعم وتعزيز قدرات كافة المؤسسات الحكومية والقطاعات الحيوية في الدولة ليكونوا في أعلى مستوى للجاهزية. وخلال العرض التقديمي الذي قدمته الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لاستعراض أبرز احصائيات ونتائج المناورة السيبرانية بنسختها العاشرة، أوضحت الوكالة أن 126 جهة مشاركة تمكنت من اجتياز المناورة السيبرانية، فيما لم تتمكن 18 جهة من اجتيازها.

من الجدير بالذكر أن المناورات السيبرانية الوطنية تلعب دوراً كبيراً في تحديد ومعرفة نقاط الضعف التقنية والإدارية للجهات الحيوية المشاركة، الأمر الذي يسهل على الوكالة الوطنية للأمن السيبراني اقتراح مبادرات مستقبلية لتنفيذها وتطبيقها من قبل الجهات المختلفة لرفع مستوى الكفاءة لكل مؤسسة على حدة. أكدت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني خلال الحفل عبر فيديو تم بثه أن إقامة المناورة السيبرانية بشكل سنوي يعكس مدى حرص الوكالة الوطنية للأمن السيبراني والتزامها الدائم في دعم وتعزيز قدرة الجهات الحيوية في الدولة لرفع الكفاءة السيبرانية لديها، فضلا عن المساهمة الفاعلة في رفع مستوى الجاهزية لدى هذه الجهات أمام محاولات الاختراق التي تتم من قبل الهاكرز.

وتقول الوكالة الوطنية للأن السيبراني أن المناورة السيبرانية وما تتضمنه من تمارين أساسية، تعد أداة إدارية مهمة تهدف إلى تحديد الفجوات وتحسينها، فضلاً عن تحديد فعالية استراتيجيات الاستجابة والتعافي، للحد من التأثير على المجتمع والاقتصاد واستدامة الاستقرار السيبراني الوطني. وأضافت الوكالة أن المناورة السيبرانية تأتي في إطار سعيها إلى رفع مستوى وعي المؤسسات والجهات المشاركة بموضوع هذا العام وهو «تأمين البيانات»، وتعزيز مستوى امتثال الجهات للقوانين التي تمس خصوصية البيانات وتصنيفها، والتأكد من مدى تطبيقها على أرض الواقع. ولفتت الوكالة الوطنية إلى أن هذه النسخة من المناورة السيبرانية والتي تقام تحت عنوان تحت عنوان «أمن بياناتك»، تعد فريدة من نوعها، حيث تم تصميم سيناريوهات منفصلة للإداريين والتقنين مما يسهم في تحديد قدرة التأمين السيبراني لدى الجهات من الناحية الإدارية والتقنية».

والمعروف أن المناورة الأمن السيبراني هي عبارة عن تمارين إلكترونية تحاكي هجمات سيبرانية توثر على سير عمل الجهات المختلفة وتتم المناورة من أجل كشف جاهزية أجهزة الدولة المختلفة لصد الحوادث السيبرانية والتأكد من القدرات المناسبة لصد تلك الهجمات كما تهدف المناورة إلى اختبار كفاءة الكادر الإداري والفني للجهات المختلفة المشاركة في المناورة. وأكدت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني أنه لأول مرة تحقق النسخة الجديدة من المناورة مشاركة عدد كبير من المشاركات بلغت 144 جهة مثلها في المناورات 1400 مشارك.  وبحسب الضوابط فإن الجهات التي تحقق 50 % من صد الهجمات السيبرانية تعتبر قد إجتازت المناورة. وبلغ عدد الجهات التي اجتازت المناورة فعلا نحو 126 جهة بينما لم تجتاز المناورة 18 جهة.

وعلى المستوى الوطني بلغت النسبة العامة من حيث اجتياز المناورة 67 % مما يدل على وجود كفاءات على قدر عال في مواجهة أي هجمات سيبرانية على أجهزة الدولة المختلفة.

الجازي البوعينين: المناورة السيبرانية حققت نجاحات عالية

قالت الجازي البوعينين عضو في ادارة التأمين السيبراني للمبادرات الوطنية ان النسخة العاشرة من المناورة شهدت اعلى نسبة مشاركة فضلا عن نسبة الرضا العالية التي حققتها. ونوهت بان المناورة عبارة عن تمرين وطني سنوي واداة لقياس مستوى وجاهزية المؤسسات والجهات المشاركة لاسيما القطاعات الحيوية سواء الحكومية أو غير الحكومية من أجل تعزيز قدراتها السيبرانية دائما لمواكبة ومجابهة المخاطر السيبرانية التي تتطور بشكل دائم في جميع انحاء العالم.

حمد الخاطر: القطاع المالي على قدر كبير من الجاهزية

قال السيد حمد راشد الخاطر عضو فريق المناورة السيبرانية في تصريحات صحفية إن 144 جهة شاركت في المناورة السيبرانية وقد تمكنت 126 جهة من اجتيازها بنجاح فيما لم تتمكن 18 جهة من ذلك.

وأوضح أن أعداد الجهات التابعة للقطاع الحكومي المشاركة في المناورة تصدرت قائمة الجهات المشاركة وذلك بعدد 144 جهة وقد سجل القطاع المالي اعلى درجة نضج مما يدل على مدى الكفاءة والجاهزية التي يتمتع به هذا القطاع مضيفا انه تم تنفيذ المناورة على 11 قطاعا مختلفا في الدولة.  ونوه عضو فريق المناورة السيبرانية بأنه تم توجيه عدد من التوصيات والتوجيهات للجهات المشاركة بعد تقييمها من خلال المناورة وذلك بهدف رفع كفاءتها سيبرانيا مضيفا ان تلك التوصيات شملت الدعوة الى تعزيز الاجراءات والتدريب وتحسين الاستجابة اللازمة للأزمات السيبرانية.

واكد أن المناورة تشكل عنصرا مهما في بناء وتطوير قدرات الجهات للمساهمة في تأمين قطاع الأمن السيبراني القطري، مشيرا إلى أن المناورة حصلت على نسبة رضا من جميع الجهات المشاركة بلغت 91 %، لافتا إلى أن هذه النسخة من المناورة تميزت بتقديم عدد 2 سيناريو احدهما إداري والآخر فني من كل جهة.

شاركها.
Exit mobile version