مبنى وزارة الصحة

الدوحة – قنا

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها، حملة توعوية في إطار الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي، والذي يوافق الخامس من مايو، تحت شعار “لماذا تظل مشاركة المعرفة حول نظافة اليدين بالغة الأهمية؟ لأن نظافة اليدين وسيلة فعالة للغاية في الوقاية من العدوى”.

يتم خلال الحملة، تكثيف التوعية بأهمية نظافة الأيدي لمراجعي المنشآت الصحية الحكومية وشبه الحكومية والخاصة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى العديد من الأنشطة التوعوية يومي 5 و6 مايو الجاري.

ويتمحور الموضوع الرئيسي للحملة التوعوية هذا العام، حول تعزيز المعرفة وبناء القدرات للعاملين في مجال الصحة والرعاية من خلال التدريب والتعليم المبتكر والمؤثر، بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها، بما في ذلك نظافة اليدين.

وتهدف الحملة إلى تعزيز مناهج التعلم لتنفيذ التدريب المبتكر والفعال، لتمكين العاملين في مجال الصحة والرعاية من تحسين نظافة الأيدي والوقاية من العدوى ومكافحتها في نقطة الرعاية من خلال المعرفة والمهارات والسلوكيات المحسنة، وتعزيز الوصول إلى موارد التدريب المبتكرة حول نظافة الأيدي والوقاية من العدوى ومكافحتها، للعاملين في مجال الصحة والرعاية.

كما تتضمن أهداف الحملة رفع مستوى الوعي حول أهمية المعرفة والتعلم بشأن نظافة اليدين في الأوقات المناسبة، للوقاية من مجموعة من الأمراض المعدية وتشجيع آليات القياس والتقييم لتقييم تأثير التدريب والتعليم على معايير وممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها، بما في ذلك نظافة اليدين، وتأثيرها على الوقاية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ومقاومـة مضادات الميكروبات.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي، نظمت وحدة مكافحة العدوى والوقاية بوزارة الصحة العامة اليوم /الأحد/، ورشة عمل تدريبية لكافة العاملين بالقطاع الصحي حول أهمية نظافة الأيدي، وذلك بمركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية بمدينة حمد بن خليفة الطبية.

ويعد تنظيف اليدين (غسل أو تعقيم)، من أهم التدخلات في الرعاية الصحية، حيث يقلل من انتقال الجراثيم (بما في ذلك تلك المقاومة للمضادات الحيوية)، والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ويساهم في سلامة المرضى، لذا تعتبر نظافة اليدين الفعالة وفي الوقت المناسب، من أهم الإجراءات في الوقاية من العدوى ومكافحتها.

شاركها.
Exit mobile version