الدوحة – قنا

تنظم مكتبة قطر الوطنية باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات في جناحها المشارك بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين، والذي يقام خلال الفترة من التاسع وحتى الثامن عشر من مايو الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات تحت شعار /بالمعرفة تبنى الحضارات/.

وأوضحت المكتبة، في بيان لها اليوم، أن من ضمن الفعاليات /مجتمع المكتبة/ والتي يستطيع من خلالها الزائرون تجربة شجرة التواصل الاجتماعي التفاعلية، وذلك بالتقاط الصور واختيار القالب الذي يفضلونه من بين عدد من القوالب المتنوعة المنتقاة من المجموعة التراثية.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية /تحدي الهروب من الغرفة/، والتي يقوم خلالها الزوار بحل شفرة من الأقوال المأثورة التي اختارها أخصائيو المعلومات بالمكتبة، ويتنقل الزائرون عبر الغرف التي يضيئها نص متوهج وصولا إلى حل اللغز الذي يشكل شعار المكتبة الوطنية.

ويقدم جناح المكتبة المشارك بالمعرض فعالية /الواقع الافتراضي/، وفيها يشاهد الجمهور ثلاثة مقاطع مصورة فريدة بتكنولوجيا الواقع الافتراضي، وهي جولة في المكتبة، ورحلة مع الديناصورات، ورحلة استكشافية للفضاء، لينتهي كل مقطع برسالة تربطه بالمكتبة.

وينظم الجناح كذلك فعالية الطاولة الرقمية التفاعلية من المكتبة التراثية، وينطلق الزوار خلالها عبر آلة الزمن التي تصحبهم في رحلة تاريخية مثيرة من قلب المكتبة التراثية، حيث يتعرفون عن قرب على تفاصيل الرحلة الشيقة والملهمة للرحالة العربي محمد بن عبدالله الطنجي المغربي الشهير بابن بطوطة التي وثقها في كتابه “تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”.

كما تقدم الطاولة فرصة استكشاف الكنوز من مجموعة المكتبة التراثية التي تتضمن الصور والكتب والمخطوطات والوثائق والخرائط النادرة التي تروي قصص تلك المدن العريقة التي زارها ابن بطوطة، إلى جانب فعالية /تحدي المعرفة/، وهي عبارة عن أسئلة تحفز التفكير لاكتشاف حقائق مفيدة حول ما تزخر به المكتبة من مصادر وخدمات.

وفي إطار حرص مكتبة قطر الوطنية على تعزيز الأجواء التنافسية بين رواد المعرض وزوار الجناح، سوف يتم تنظيم سحب على جائزة للمشاركين الحاصلين على أعلى درجات، على أن يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة عن طريق القرعة في ختام فعاليات المعرض.

شاركها.
Exit mobile version