الشعلة الأولمبية

الدوحة – موقع الشرق

أُوقدت الشعلة الأولمبية المخصّصة لألعاب باريس 2024 في اليونان باستخدام “غاز من مصادر حيوية” وستكون تحت حراسة مشدّدة طوال رحلة التتابع في الدولة المضيفة.

وفيما يلي خمسة أشياء يجب معرفتها عن هذه الشعلة التي وصلت إلى مرسيليا في جنوب فرنسا الأربعاء.

-ما الذي يغذيها؟-

توقد الشعلة الأولمبية باستخدام “غاز من مصدر حيوي” مدعوم بخراطيش غاز البروبان وذلك ضمن الخطة الهادفة إلى حماية الأرض من الانبعاثات المضرّة بالبيئة.

-ماذا يحصل إذا انطفأت؟-

اعتمد من أجل الشعلة الاولمبية التي أوقدت منتصف أبريل في اليونان خطة أطلق عليها “فوانيس الطوارئ” التي تجعل من الممكن معالجة اي حالة اخماد محتملة.

يوضح غريغوري موراك، نائب مدير تتابع الشعلة في اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس “هناك العديد من فوانيس الطوارئ، بحيث إذا واجهتنا مشكلة، سنحافظ دائما على انبعاث شعلة أولمبيا”.

كما تسمح هذه الفوانيس للشعلة بالانتقال والتكاثر، خصوصاً مع تواجد عدة قوافل خلال مراحل معينة في الرحلة.

غير أنه لا يمكن رؤية الشعلة الأولمبية مضاءة في مكانين مختلفين.

-الشعلة والشرطة-

تحاط الشعلة بالعديد من الحراس وتخضع لمراقبة مشددة على مدار الساعة، حيث تقع على عاتق هذه العناصر الامنية عدة مهام على سبيل المثال، في الصباح تسليمها إلى حاملها الأول ثم استعادتها في المساء والبقاء إلى جانبها لتأمين الحراسة.

خلال النهار، تكون تحت حراسة قرابة 20 ضابطاً من الشرطة والدرك المسؤولين عن حماية حامل الشعلة والنار الأولمبية.

في المجمل، يؤمن حوالي 200 عنصر من قوات الأمن الداخلي، ولا سيما وحدة النخبة في الدرك، حماية القافلة على نطاق واسع.

* عدد الشعل التي يجب نقلها؟-

سيتم استخدام 2000 شعلة من الفولاذ المعاد تدويره (1500 للألعاب الأولمبية و500 للألعاب البارالمبية)، اشرف على تصميمها الفرنسي ماتيو ليهانّور، طوال فترة التتابع، أي ما يقرب من خمس مرات أقل من المعتاد. هي مصمّمة أيضا لمقاومة الرياح والأمطار.

سيقوم حاملو الشعلة خلال رحلة التتابع والبالغ عددهم 10 آلاف شخص بتمريرها من يد إلى أخرى. في كل مدينة توقف، يقوم الشخص الاخير الذي يحمل الشعلة في اليوم بإشعال مرجل، يتكون من حلقة كما لو كانت معلقة فوق قاعدة معدنية بتأثير يذكرنا بالترددات والأمواج، من تصميم ليهانور أيضاً.

في اليوم الأخير من رحلة التتابع، أي في 26 تيوليو، سيتم اشعال النار في الحوض الذي يحل بدلا من المرجل خلال حفل افتتاح الالعاب عن طريق الشعلة الاولمبية.

-أين ستوضع الشعلة؟-

ستكون الشعلة مرئية على طول طرقات فرنسا وفي المرجل في نهاية كل مرحلة.

وفي العاصمة باريس، ستوضع الشعلة طوال فترة الألعاب الأولمبية في حديقة التويلري التي تقع بين متحف اللوفر وساحة الكونكورد في الدائرة الأولى، وتحديداً في “غران باسان رون” بالقرب من المدخل الشرقي، مقابل هرم اللوفر.

كما سيستمتع الباريسيون والسياح برؤية الشعلة في دار البلدية (أوتيل دو فيل) خلال ليلة 14 إلى 15 يوليو، أي قبل حوالي 10 أيام من الافتتاح الرسمي للالعاب الاولمبية.

شاركها.
Exit mobile version