أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

نيويورك – قنا

أعرب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ،في رسالته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، عن فزعه إزاء العدد الكبير من الصحفيين الذين قتلوا جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، داعيا إلى ضرورة الالتزام بصون حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في أرجاء العالم قاطبة.

وقال غوتيريش إنه “بدون الحقائق لن نستطيع مكافحة المعلومات المغلوطة والمعلومات المضللة، وبدون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، وبدون حرية الصحافة لن تكون لدينا أي حرية”، مؤكدا أن حرية الصحافة ليست خيارا، وإنما هي ضرورة.

وقد حصل الصحفيون الفلسطينيون الذين يغطون أحداث غزة على جائزة اليونسكو “غييرمو كانو العالمية” لحرية الصحافة لعام 2024، بناءً على توصية هيئة تحكيم دولية مؤلفة من مهنيين عاملين في مجال الإعلام.

وقال موريسيو ويبل رئيس هيئة التحكيم الدولية: في هذه الأوقات التي يسودها الظلام واليأس، نود أن نبعث برسالة تضامن وتقدير قوية إلى هؤلاء الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية. إننا، كبشرية، مدينون بالكثير لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير.

وفي ذات السياق ، حذِّر تقرير جديد نشرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق لــ 3 مايو من كل عام، من تصاعد العنف والتخويف ضد الصحفيين الذين يعِدُّون التقارير عن البيئة والاختلال المناخي.

وأفاد التقرير أن 749 صحفياً أي ما يعادل 70 بالمائة من الصحفيين البيئيين تعرضوا إلى اعتداءات خلال الخمسة عشر عاماً الماضية، مضيفا أن المعلومات المضللة زادت إلى حدٍّ كبير خلال هذه الفترة.

ودعت اليونسكو إلى زيادة دعم الصحفيين البيئيين وتحسين حوكمة المنصات الرقمية.

واستعرض تقرير اليونسكو “الصحافة والكوكب في خطر” حالاتٍ تعرَّض هؤلاء الصحفيين للاستهداف إما بالقتل أو العنف البدني أو الاحتجاز والاعتقال أو المضايقة على شبكة الإنترنت أو الاعتداءات القانونية خلال الفترة الممتدة من 2009 إلى 2023 .

شاركها.
Exit mobile version