بدأ شبان متحمسون لعودة الحياة لقطاع غزة، حملات تنظيف واسعة للشوارع والأسواق العامة في شمال القطاع، في محاولة لتشغيل الأسواق والمحال التجارية بعد أشهر من التوقف بفعل الدمار الكبير الذي ألحقته آلة الحرب الإسرائيلية في القطاع.

وبادرت هيئات محلية وشبابية في مناطق شمال قطاع غزة إلى الحملة التي انطلقت في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ومناطق أخرى قريبة مثل حي الشجاعية.

حملة تنظيف حي الشجاعية شمال قطاع غزة وإعادته للحياة بعد أن دمره قصف إسرائيلي جوي وبري (مواقع)

سوق مخيم الشاطئ كانت إحدى المناطق التي شهدت أحدث هذه المحاولات، وقد رصدت «الشرق الأوسط» قيام شبان بتنظيف الشوارع، مستخدمين أدوات بسيطة إلى جانب وجود جرافات وشاحنات تحمل ركام منازل ومحال مدمرة داخل ومحيط السوق.

يقول نضال الهسي (29 عاماً): «بدأنا اليوم، ونأمل أن نستطيع إعادة تشغيل السوق»، وأضاف: «نريد إعادة الحياة للمخيم بعد أن دمر الاحتلال عدداً كبيراً من منازله ومرافقه، نحلم بالعودة إلى ما مضى».

المبادرة حفزت لجان الطوارئ وهيئات محلية أخرى لمساعدة الشبان في عملهم، وجرى التواصل مع أصحاب محال وتجار من أجل مساعدتهم على إعادة فتح محالهم.

شاب من غزة يساهم في حملة تنظيف الشارع الرئيسي في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة (الشرق الأوسط)

يقول جاسر أبو مسلم، أحد المتطوعين: «حابين نشوف مخيمنا من جديد بصورة أحسن من اللي كان بده إياها الاحتلال». ولا يسع أبو مسلم أن يصف شعوره وهو يقوم بالمساعدة في تنظيف الشارع الرئيسي في سوق الشاطئ، لافتاً إلى أنه ورفاقه لم يتوقفوا أبداً. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بدنا مخيمنا ينبض بالحياة. تحدثنا إلى التجار ونحاول استعادة نسق الحياة هنا».

تجدر الإشارة إلى أن غالبية سكان مخيم الشاطئ الذي كان يقطن فيه إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، قبل مغادرته القطاع للاستقرار بالخارج، في مناطق النزوح برفح جنوب قطاع غزة، وهي المنطقة التي باتت مهددة باجتياح كامل. وبقي في المخيم جزء بسيط من أهله، ونازحون من مناطق متفرقة يعيشون في مدارس «الأونروا» بعد أن دمرت منازلهم.

يضطر علي مقداد (43 عاماً) إلى التوجه إلى سوق حي الشيخ رضوان التي تبعد ما لا يقل عن 4 كيلومترات عن المخيم، من أجل التسوق وشراء احتياجات منزله، هذا في حال توفرت البضائع التي تدخل إلى مناطق الشمال بصعوبة بالغة بفعل التضييقات الإسرائيلية بحجج أمنية مختلفة.

سوق السمك غزة (أرشيفية – فلسطين الآن)

ويرى مقداد أن خطوة تنظيف السوق ومحاولة إعادة تنشيطه، ستكون بمثابة هدية كبيرة للسكان. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لازم يرجع السوق مثل ما كان. من جهة يعني أن الحياة بدت ترجع، ومن جهة سيخفف عنا الكثير».

يشار إلى أن سوق مخيم الشاطئ تُعد من أهم أسواق الأسماك في قطاع غزة، وكثيراً ما كان يرتادها مواطنون من مناطق مختلفة للحصول على الأسماك الطازجة التي كان يتم اصطيادها قبالة سواحل المخيم ومناطق أخرى من مدينة غزة.

المبادرة التي نفذت في مخيم الشاطئ سبقتها مبادرة في حي الشجاعية لتنظيف بعض شوارع الحي المدمر، والذي دمرت سوقه عن بكرة أبيها من قبل جرافات الاحتلال.

حملة أخرى بادر لها شبان ينظفون الشوارع في حي الشجاعية شمال القطاع

يقول الشاب طارق أبو عصر لـ«الشرق الأوسط»: «عندما سمعنا أنباء عن قرب الاتفاق على وقف إطلاق النار ما يعني احتمال عودة أهالينا النازحين من رفح، سارعنا لتنظيف الشوارع تهيئة لاستقبال أمهاتنا وآبائنا وإخوتنا وكل حبايبنا اللي اضطروا ينزحوا من هنا».

وأضاف: «نحاول الآن التنسيق مع جهات مختلفة لتجهيز ساحة السوق المدمرة تماماً من أجل إعادة إحيائها وتشغيلها جزئياً لخدمة السكان المتبقين هنا».

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الطوارئ التابعة لسلطة «حماس»، عملت في الأيام الأخيرة على إنشاء سوق جديدة في حي الشيخ رضوان شمال القطاع، بدلاً من المدمرة، فنصبت عشرات البسطات لصالح الباعة، وانطلقت حركة تجارية جديدة فيها، أنعشت المنطقة بأكملها، رغم الدمار الذي حل بالسوق القديمة التي تبعد عشرات الأمتار عن مكان السوق الجديدة.

ويتطلع الغزيون الآن إلى أخذ زمام المبادرة بأيديهم في محاولة لاستعادة حياتهم، غير أنهم ينتظرون أن يدخل اتفاق وقف النار المحتمل حيز التنفيذ فعلاً.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version