❖ غنوة العلواني

كشف رئيس المجلس التمثيلي الطلابي بجامعة قطر، عبد الرحمن هاشم السيد، الذي تم انتخابه مؤخراً، عن أبرز الخطط والمشاريع المستقبلية التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. وقال لـ «الشرق» إنه سيقوم بالتركيز على قضايا الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة أوجه الدعم لهم وتمكينهم من تجربة تعليمية فريدة في رحاب جامعة قطر. وأكد أن هناك العديد من المبادئ الأساسية التي يقوم عليها المجلس التمثيلي، حيث يعمل لصالح مجتمع الجامعة والطلبة، ويلتزم بقوانين وتشريعات الجامعة والدولة، ويعمل على تعزيز جودة التعليم والتميز الأكاديمي، إلى جانب تعزيز الحياة الطلابية والمساهمة في رفع الوعي لدى الطلبة في شتى المجالات العلمية والدينية والوطنية والاجتماعية.

وأضاف أن المجلس يعتبر ممثلاً لطلبة جامعة قطر وحلقة وصل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وإدارة الجامعة، بما يهدف لتحقيق المصلحة العامة للطلبة من خلال المشاركة في اتخاذ القرارات مع إدارة الجامعة. وتتمثل مهام المجلس في إعداد مقترحات تتناول قضايا واهتمامات طلبة جامعة قطر واستعمال وسائل تواصل ملائمة تهدف لإيصال معلومات للطلبة فيما يتعلق بأخبار المجلس. ويقوم المجلس باطلاع إدارة الجامعة على مشاكل واهتمامات طلبة الجامعة، واقتراح حلول موضوعية وعملية من خلال القنوات الرسمية ويعمل على حل مشكلات الطلبة والدفاع عن حقوقهم وقضاياهم في كافة المجالات وفق السياسات والإجراءات المتبعة في الجامعة.

وقال إن للمجلس التمثيلي حق طلب الاطلاع على البيانات الطلابية وفق الإجراءات والسياسات المتبعة وبما لا يخالف خصوصية الطالب وسياسات الجامعة وحق نشر الاستبيانات التي تخدم القضايا الطلابية وفق السياسات والإجراءات المنظمة لعمل الاستبيانات.

وعن أبرز اختصاصات رئيس المجلس التمثيلي، أكد السيد أنه يعنى بإدارة اجتماعات المجلس والإشراف على سير أعماله اليومية والتوقيع على الاتفاقيات والشراكات إلى جانب تمثيل المجلس في الجامعة ومساءلة الأعضاء في حال التقصير بحسب الإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لعمل المجلس.

    16 عضواً

وقال السيد إن المجلس يتألف من 16 عضوًا ممثلين برؤساء مجلس كل كلية بنين وبنات. أما الهيئة الإدارية للمجلس فتتكون من رئيس المجلس ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق، وتنتخب كل كلية مجلسًا للبنين وآخر للبنات بحيث يكون لكل 500 طالب ممثلا على ألا يقل عدد أعضاء مجلس الكلية عن 3 أعضاء.

ولفت إلى أن المجلس يسعى لتحقيق عدد من الأهداف، وهي تمثيل الطلبة وذلك من خلال التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم والمشاركة في صنع القرارات بأعمال وأنشطة من شأنها تعزيز المصلحة العامة للطلبة من خلال المشاركة الفاعلة في مختلف لجان الجامعة المتعلقة بالحياة الطلابية الأكاديمية وغير الأكاديمية والمساعدة في سن وتنفيذ قوانين وسياسات الجامعة وخاصة تلك المتعلقة بحقوق الطلبة والقيام بالأنشطة والفعاليات في كافة المجالات وتمثيل الطلاب والتعبير عنهم وقيادة المجتمع الطلابي. وأيضًا يساهم المجلس في تطوير المرافق العامة والخدمات في الجامعة وتحديثها وإنجاز كل ما من شأنه تحقيق مصلحة الطلبة والجامعة من خلال إيصال مشاكل ومقترحات الطلبة.

وحول مهام ومسؤوليات المجلس التمثيلي الجامعي لطلبة جامعة قطر، قال عبد الرحمن السيد إن المجلس يقوم بالمشاركة في صنع القرارات من خلال أعمال وأنشطة من شأنها تعزيز المصلحة العامة للطلبة ورفع القضايا الطلابية لإدارة الجامعة من خلال القنوات الرسمية والإدارية المتبعة وتمثيل الطلاب في مجلس الجامعة حال دعوة مقرر مجلس الجامعة لرئيس المجلس أو نائبه. ويقوم أيضًا بمتابعة القضايا التي تهم المجتمع الجامعي من خلال الاتصال بإدارات الجامعة وأقسامها المختلفة وفق الإجراءات والسياسات المتبعة ومن خلال القنوات الرسمية. ويعمل على تطوير الحياة الجامعية في كافة المجالات الأكاديمية وغير الأكاديمية وزيادة وعي وثقافة المجتمع الطلابي. وأشار إلى أن المجلس التمثيلي هو الممثل الوحيد لطلبة جامعة قطر في الاجتماعات والمؤتمرات والنشاطات المتعلقة بالمحافل الرسمية داخل وخارج قطر ومن شأنه المشاركة والقيام بالنشاطات الطلابية المختلفة بما يتفق مع سياسات وأهداف المجلس.

    شروط الترشيح

وحول شروط الترشيح للمجلس التمثيلي الطلابي قال رئيس المجلس يحق لكل طالب بكالوريوس مسجّل في جامعة قطر خوض انتخابات المجلس بشرط أن يستوفي عددا من المعايير، حيث يجب أن يكون الطالب ملتحقاً ومسجلاً في جامعة قطر وقد أنهى 24 ساعة دراسية معتمدة كحدّ أدنى وألا يكون قد وقع تحت الإنذار في السنة الأخيرة قبل الانتخابات، ويجب أن تكون عدد الساعات المتبقية للطالب 30 ساعة على الأقل للتخرج وألا يقل معدل الطالب التراكمي عن 2 وبمجرد انتخاب العضو في المجلس يُعتبر مستقيلاً من أي منصب رئاسي قد تولاه مسبقاً في أي منظمة طلابية، كما لا يُسمح له بتولّي أي منصب في منظمات طلابية أُخرى. وأضاف ويشترط للترشح لرئاسة المجلس أن يكون قطري الجنسية

     لجان المجلس

وقال عبد الرحمن السيد: يشكل المجلس عددا من اللجان لتنظيم سير العمل وهي لجنة التواصل ولجنة الفعاليات ولجنة الشؤون الداخلية ولجنة القضايا. وتعنى لجنة التواصل بنشر معلومات عن شؤون وقرارات المجلس لمجتمع الجامعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة واستقبال شكاوى الطلبة ومقترحاتهم وإيصالها للمجلس من وسائل التواصل الاجتماعي. أما لجنة الفعاليات فتُـعنى بالتنسيق مع لجان الحياة الطلابية والخدمات للعمل على البرامج والمشاريع التي تتمحور حول الطلبة وتعمل اللجنة على طرح مقترحات وخطط المشاركة والقيام بالنشاطات الطلابية في كافة المجالات.

أما لجنة الشؤون الداخلية فهي المسؤولة عن جميع المسائل ذات الصلة بعمل أعضاء المجلس والمسؤوليات الموكلة إليهم بما في ذلك الحضور، وإنجاز المهام. تشرف على صياغة البيانات والكتب الرسمية أما لجنة القضايا فتعنى بالنظر إلى القضايا الأكاديمية وغير الأكاديمية التي تهم المجتمع الطلابي داخل حرم الجامعة وتعمل على التواصل مع المعنيين في الجامعة يرأسها رئيس المجلس ويعنى بتوزيع القضايا على الأعضاء ومتابعتها. وتقوم بإعداد ملفات القضايا التي تتضمن تعريفا بالقضية وحلولا عملية مقترحة وتتكون اللجنة من جميع أعضاء المجلس «16 عضوا».

ويعقد المجلس اجتماعات نصف شهرية على الأقل أو كلما دعت الحاجة وخلال الاجتماع الأول يحدد أعضاء المجلس مكان وزمان الاجتماعات اللاحقة خلال الفصل الدراسي، كما يُسمح بتغيير المكان والزمان في بداية الفصل الدراسي التالي.

شاركها.
Exit mobile version