❖ الدوحة – الشرق

دعت مبادرة الأعوام الثقافية الجمهور لزيارة معرض الحُلي الفضية لمجموعة القصر الملكي المغربي، وذلك في متحف الفن الإسلامي، والمعرض عبارة عن فعالية افتتاحية للعام الثقافي قطر- المغرب 2024، قبل أن يسدل ستاره يوم 20 مايو الجاري، وهو سابقة من نوعه في ضمّه لمجموعة مقتنيات تأتي من المغرب، مما يفتح نافذة فريدة على ثقافة البلد.

وتضمّ هذه الحلي الفضية لمجموعة القصر الملكي المغربي، أكثر من 200 قطعة ذات دلالة تاريخية من المتحف الوطني للحلي في الوداية بالرباط، وتغطي هذه المجموعة مختلف المناطق في المغرب، من جبال الأطلس إلى الأقاليم الجنوبية.

وتكشف هذه المشغولات اليدوية، عن السمات الإقليمية المميزة لمراكز إنتاج الحلي الرئيسة في المغرب، وتعكس تراث المغرب الثري، مظهرة براعة صنعة تشكيل الأسلاك والترصيع واستخدام المرجان والعنبر والزجاج والخرز والعملات المعدنية. وترتبط الزخارف المستخدمة، بما فيها الأنماط الهندسية والتصوير المنمق للطبيعة، بنمط حياة الأمازيغيين، عاكسة ارتباطهم العميق بالطبيعة والبيئة.

وينظم المعرض كل من المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمملكة المغربية ومتحف الفن الإسلامي، بتنسيق من عادل الفقير، المندوب العام للعام الثقافي قطر- المغرب 2024

شاركها.
Exit mobile version