معرض الدوحة للكتاب

مسقط – قنا

 أعلنت سلطنة عمان اليوم تفاصيل مشاركتها كضيف شرف معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والثلاثين والتي تنطلق بعد غد /الخميس/ تحت شعار “بالمعرفة تبنى الحضارات” ويستمر في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات حتى 18 مايو الجاري.

ويشهد معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام مشاركة 42 دولة تمثلها 515 دار نشر وأكثر من 180 ألف عنوان.

وتتمثل المشاركة العمانية في وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة التراث والسياحة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وجامعة السلطان قابوس ومؤسسات المجتمع المدني (الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ومركز ذاكرة عمان الثقافي الأهلي).

وأكد سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة أن مشاركة سلطنة عمان ضيف شرف في المعرض تأتي تأكيدا على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وعمق الروابط والثقافات المشتركة بينهما، وفرصة حقيقية لتعريف زوار المعرض على الحراك الثقافي المتنوع في سلطنة عمان، في ظل استقطاب معارض الكتاب الكثير من دور النشر من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن فكرة تصميم جناح سلطنة عمان في المعرض استوحيت من قصر العلم بما يضمه من عناصر معمارية وزخارف فنية مبهرة.

وأوضح أن تنوع المشاركة في المعرض بين عرض لعدد من المخطوطات العمانية النادرة، وأوراق علمية، وجلسات نقاشية مشتركة، وأمسيات شعرية، وحلقات عمل في مجالات الفنون المختلفة، يؤكد التنوع الثقافي الثري في سلطنة عمان، بالإضافة إلى معرض التصوير الضوئي.

وأضاف أن سلطنة عمان تقدم خلال مشاركتها برنامجا ثقافيا متنوعا وحافلا، كالورقة العلمية التي يقدمها محمد العيسري عن ملامح من العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان ودولة قطر، وأمسية للشعر الفصيح، و أخرى للشعر الشعبي وجلسة نقاشية وقراءات شعرية بعنوان “العمانيون وجوائز الإبداع القطرية”، بالإضافة إلى لقاء حواري عن النجوم العمانيين في سماء الدوحة، والجلسة النقاشية المشتركة عن الاستثمار بين سلطنة عمان ودولة قطر: المجالات والإمكانات وسبل تعزيزها.

كما يتضمن البرنامج الثقافي كذلك أمسية الشعر الشعبي العماني “تنوع وعراقة”، إلى جانب إقامة ندوة بعنوان “عمان والبحر: ثنائية الحضارة والإبداع”، وجلسة نقاشية مشتركة بعنوان “الهوية الخليجية المشتركة الواقع والتحديات”، كما يشهد البرنامج أيضا شهادات إبداعية بعنوان “تجارب في الرواية العمانية” وتشارك فيها الدكتورة زوينة الكلبانية والروائية شريفة التوبية وطارق المنذري ومحمد العجمي، فضلا عن حلقات عملية في مجال الفنون للأطفال وتقام في دوحة الأطفال.

وتشارك الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية بمقطوعات موسيقية مصاحبة بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وستقدم خلالها العديد من المقطوعات الموسيقية الوطنية والعالمية المتنوعة.

وتصاحب جناح سلطنة عمان في معرض الدوحة الدولي للكتاب معارض مختلفة، أهمها معرض للترويج السياحي الذي يمكن من خلاله التوعية والتعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتاريخية لسلطنة عمان، ومعرض لـ6 مخطوطات عمانية نادرة طبق الأصل، ومعرض للتصوير الضوئي مشترك، إضافة إلى عروض مرئية متنوعة للمؤسسات الحكومية المشاركة، وتقنية الفار (VR)، وسيحتوي على عروض لمجموعة من العناصر الثقافية المسجلة في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادي.

شاركها.
Exit mobile version