بنيامين نتنياهو

الدوحة – موقع الشرق

تحول شهر يونيو 2024 إلى كابوس مزعج للاحتلال الإسرائيلي على صعيد خسائره البشرية الثقيلة خلال الـ15 يوماً الأولى منه بحسب المعطيات التي نشرتها مواقع إلكترونية ووكالات أنباء خلال الأيام القليلة الماضية، أو سياسياً بعد الضربة التي وجّهها بيني غانتس الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بإعلانه في 9 يونيو، استقالته داعياً إلى إجراء انتخابات مبكرة.

عسكرياً، تقول لغة الأرقام إن ما لا يقل عن 19 جندياً إسرائيلياً قتلوا وأكثر من 70 آخرين أصيبوا في جبهتي قطاع غزة وجنوب لبنان منذ بداية يونيو الجاري، كانت الحصيلة الأسوأ في يوم واحد خلال النصف الأول من يونيو يوم أمس السبت بعد مقتل 8 عسكريين في تفجير استهدف ناقلة جند في مدينة رفح بقطاع غزة.

 

وحسب الأرقام الرسمية التي تسمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشرها، قتل -منذ بدء الهجوم الإسرائيلي البري على القطاع إثر عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 658 جندياً وضابطاً إسرائيلياً، بينهم 306 في المعارك البرية التي بدأت يوم 27 من الشهر نفسه. كما تشير المعطيات إلى إصابة 3 آلاف و835 ضابطاً وجندياً من جيش الاحتلال منذ بداية الحرب، بينهم 1936 بالمعارك البرية.

 

وفي ما يلي جرد للخسائر البشرية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي منذ بداية الشهر الحالي، بحسب موقع الجزيرة نت:

 

5 يونيو: مقتل جندي في هجوم بمسيّرة أطلقها حزب الله اللبناني على تجمع جنود في حرفيش.

6 يونيو : مقتل جندي في اشتباك مسلح خلف الخطوط من رفح.

8 يونيو: مقتل ضابط في وحدة اليمام الخاصة خلال عملية استعادة الأسرى الإسرائيليين الأربعة من منطقة مخيم النصيرات.

10 يونيو: مقتل 4 جنود وإصابة 6 بينهم ضابط في كمين بمبنى مفخخ وسط رفح. وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الجنود قتلوا جراء انفجار وقع بمبنى في حي الشابورة برفح. ومن جهته قال المراسل العسكري لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إن 7 جنود أصيبوا في الانفجار، بينهم خمسة إصاباتهم بالغة.

11 يونيو: إصابة 10 جنود خلال 24 ساعة.

12 يونيو: إصابة 29 جنديا خلال 24 ساعة.

13 يونيو: الجيش يقر بإصابة جنديين إثر قصف بقذيفة صاروخية من لبنان.

13 يونيو: إصابة 11 عسكريا في غزة خلال 24 ساعة.

14 يونيو: إصابة 10 جنود خلال 24 ساعة.

15 يونيو: مقتل 8 جنود من سلاح الهندسة في تفجير ناقلة جند مدرعة في رفح. وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن هذه المدرعة علقت داخل حقل ألغام معد سلفا مما أدى إلى الانفجار. وبدوره قال جيش الاحتلال إن جنوده الثمانية قتلوا شمال غرب تل السلطان بمنطقة رفح.

15 يونيو: مقتل جنديين في تفجير عبوة ناسفة في دبابة وسط قطاع غزة.

15 يونيو: مقتل جندي متأثرًا بإصابته في تفجير مبنى مفخخ في رفح يوم 10 من الشهر نفسه. وهو مقاتل في لواء غفعاتي.

16 يونيو: مقتل جندي خلال المعارك في رفح.

 

شاركها.
Exit mobile version