❖ وفاء زايد

تشهد مبيعات مشغولات الذهب والحلي إقبالاً لافتاً من العائلات والجاليات لاقتناء التصميمات الحديثة التي تتناسب مع المناسبات، إذ إنه بالرغم من الارتفاع الكبير لأسعار الذهب العالمية لمستويات قياسية بسبب انخفاض أسعار الطاقة والأزمات الاقتصادية، إلا أنّ عشاق الذهب الأصفر يحرصون على اقتناء المجموعات الجديدة خاصة في مناسبة العيد المبارك التي تأخذ تشكيلات بديعة منها تعليقات وسلاسل الآيات القرآنية والأسماء الشخصية والحروف وأسماء الله الحسنى ومجسمات المساجد وغيرها.

ووفق المصادر العالمية فإنّ الذهب سجل أداءً سنوياً مرتفعاً في السنوات الثلاث الأخيرة، وأنهى تعاملاته في العام 2023 عند 2062 دولاراً للأوقية، ويتوقع أن يسجل ارتفاعاً العام الحالي إلى 2300 دولار للأوقية، وزاد الإقبال على المعدن الأصفر إلى 14 % منذ العام الماضي.

ويزداد الطلب على التشكيلات الذهبية الصغيرة التي توزن بالأونصة، وهي وحدة قياسية للمعادن النفيسة أساسية للكتلة والوزن ويقارب وزنها 31 جراماً، أما السبائك فوزنها ثابت وتتوافر بأوزان تبدأ من جرام واحد.

وتزداد القوة الشرائية في سوق الذهب القطري من النساء والعائلات والجاليات الذين يحرصون على شراء مشغولات حديثة من السبائك التي تستخدم للزينة والاستثمار معاً، فالذهب عند المرأة زينة وخزينة، ويبدع الصاغة في عرض تشكيلات تعلوها وتزينها زخارف من الفصوص اللامعة أو الألماس أو الأحجار الكريمة بأشكال خواتم وقلائد وأساور وتعليقات للبنات الصغيرات، وجميعها تحمل وزنها بالجرام.ويتفنن صائغو الذهب في تجهيز تصميمات جديدة للمناسبات، حيث يزداد الإقبال قبيل المناسبة على الشراء، وأنه برغم غلاء أسعارها إلا أنّ شراء قطعة ذهب والاحتفاظ بها أمر لابد منه.

وفي سوق الذهب تتصدر السبائك الذهبية المشهد الجمالي، لأنها تعرض وتباع بأوزان تبدأ من جرام أو جرامين والتي تصمم بأشكال دقيقة وزخرفية مثل خواتم للفتيات من سبائك الذهب، وأساور من سبائك عيار جرام أو جرامين، أما السيدات فيحرصن على شراء السبائك التي تزن 10 جرامات و20 جراماً و100 جرام و250 جراماً والتي تصنع منها قلادات أو أساور لمناسبات الأعراس.

ووصل سعر جرام الذهب أمس عيار 24 إلى 273 ريالاً، وسعر جرام الذهب عيار 22 إلى 250 ريالاً، وسعر جرام الذهب عيار 21 إلى 238 ريالاً، وسعر جرام الذهب عيار 18 إلى 204 ريالات.

شاركها.
Exit mobile version