أكد علماء المحيطات أن حفرة تحت الماء في خليج «تشيتومال باي» بالمكسيك هي الأعمق في العالم، لكن ما يكمن حقاً في قاع الهاوية بالقرب من «فوهة تشيكشولوب» التي قضت على الديناصورات لا يزال لغزاً، حسبما ذكرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

ويبلغ عمق حفرة «تام جا بلو هول»، أو حفرة تام جا الزرقاء، التي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للمكسيك 420 متراً على الأقل، وتتجاوز بذلك حفرة «دراغون هول» أو حفرة التنين الواقعة في بحر جنوب الصين، التي يبلغ عمقها نحو 300 متر تحت مستوى سطح البحر. والحفر الزرقاء هي كهوف تحت قاع البحر تتكون نتيجة تسرب المياه عبر الشقوق؛ حيث تذوب المعادن وتؤدي إلى تكون تلك الحفر.

وتقع حفرة «تام جا» بالقرب من «شبه جزيرة يوكاتان»، حيث تسبب ارتطام كويكب بالأرض في القضاء على الديناصورات قبل 66 مليون عام، وكان يُعتقد في السابق أن عمقها يصل لنحو 275 متراً فقط تحت سطح البحر عندما تم اكتشافها لأول مرة في عام 2021، لكن دراسة حديثة أكثر دقة كشفت الآن عن أن عمقها أكبر من ذلك بكثير.

ولقياس عمق الحفرة، أرسى الباحثون سفينة بالقرب من مكانها وألقوا بحبل داخلها في ديسمبر (كانون الأول) 2023، كذلك قاموا بالغطس مع جهاز لجمع بيانات عن درجة الحرارة ومدى عمق المياه والحفرة نفسها.

ووجد الباحثون أن عمق الحفرة يصل لـ420 متراً على الأقل، لكنها قد تكون أعمق من ذلك، مشيرين إلى أن جهاز القياس الذي لديهم لا يمكنه العمل إلا على عُمق 500 متر فقط.

وتبين أن المياه الموجودة في الحفرة بها طبقات ذات درجات حرارة وملوحة متفاوتة، كما كانت إحدى الطبقات على عُمق نحو 400 متر تحتوي على درجات ملوحة وحرارة قريبة من تلك الموجودة في البحر الكاريبي المجاور.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version