قال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي، الثلاثاء، إن المباحثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية «إيجابية وبنّاءة»، لكنه رمى الكرة في ملعب مدير الوكالة التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي، مطالباً إياه بـ«حلحلة القضايا التي أغلبها ذات طابع سياسي».

وأوضح إسلامي في مؤتمر صحافي مشترك مع غروسي بعد مباحثات مفصلة بينهما في أصفهان، أن المباحثات بين الجانبين «أحرزت تقدماً»، لافتاً إلى أنها تركز على حل القضايا المتعلقة بموقعين من أصل ثلاثة غير معلنة، في إشارة إلى التحقيق المفتوح الذي تجريه الوكالة الدولية منذ سنوات.

وقال إسلامي: «على الرغم من استياء الحاقدين من التفاعل بين إيران والوكالة الدولية ويحاولون تشويهها بأدبيات مخربة، لكننا نعتقد أن اتفاقنا المشترك، أساس جيد للتعامل، وشددنا على هذا الخط الأساسي باعتباره خريطة طريق بين إيران والوكالة».

غروسي ونائبه ماسيمو أبارو الذي يترأس إدارة الضمانات في «الذرية الدولية» على هامش مباحثات مع إسلامي في أصفهان (إ.ب.أ)

وكان إسلامي يشير إلى تفاهم أبرمه مع غروسي في مارس (آذار) العام الماضي، لحل القضايا العالقة بين الجانبين، لكن الوكالة الدولية تقول إنه لم يشهد تقدماً ملحوظاً.

وبدوره، قال غروسي إن «بنود وثيقة الاتفاق لا تزال سارية»، مشدداً على أنها «تحدد الخطوة الإضافية على عاتق الجانبين».

وأشار غروسي إلى اتفاق الجانبين على مواصلة العمل بخريطة الطريق المعلنة العام الماضي، وصرح: «قدمت مقترحات للجمهورية الإسلامية لاتخاذ خطوات جديدة».

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version