الرئيس أردوغان

الدوحة – موقع الشرق

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على التصعيد الإعلامي والسياسي في بلاده بعد إلغاء مباراة كأس السوبر التركي بين فريقي فنربهشة وغلطة سراي في السعودية، مؤكداً أن المعارضة استغلت الواقعة لأغراض سياسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال حفل توزيع جوائز “نجيب فاضل” الثقافية لعام 2023، بمركز أتاتورك الثقافي في إسطنبول، السبت.

وأعرب أردوغان عن حزنه إزاء الأحداث التي جرت مساء الجمعة، إثر تأجيل المباراة، مشيراً إلى أن “تحويل الرياضة إلى أداة للمنافسة السياسية اليومية، مهما كان السبب، أمر خاطئ ولا يعود بالفائدة على الرياضة التركية”.

ووصف أردوغان تصريحات أحزاب المعارضة التركية في هذا الصدد منذ مساء الجمعة، بأنها “أمثلة جديدة على سياسة الاستغلال”.

وأوضح أن “المعارضة لا تظهر للعلن في أي قضية تصب في مصلحة الوطن والشعب والديمقراطية التركية”، مؤكداً أن “الجمهورية قيمة مشتركة لجميع أفراد الشعب التركي، وأن مصطفى كمال أتاتورك مؤسس هذه الدولة”.

وأضاف أردوغان: “لا يمكننا أن نسمح بإخراج الحادثة من سياقها واستخدامها كأداة استعراضية واستفزازية”، معرباً عن “استنكاره الإساءة غير الأخلاقية تجاه معتقدات الناس وقيمهم المقدسة، خاصة باستخدام حدث مؤسف”.

كما شدد الرئيس التركي قائلاً: “لم ولن نتردد في اتخاذ أي خطوة يتعين اتخاذها”، داعياً “جميع الأندية التركية إلى أن تتبنى بإخلاصٍ روح اللعب النظيف، التي تمثل السلام والتضامن والتعاون في الرياضة”.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم تأجيل مباراة كأس السوبر التركي بين غلطة سراي وفنربهشة، والتي كانت مقررة في السعودية، إلى موعد لاحق، بسبب مشاكل تنظيمية.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد، أن قرار تأجيل المباراة إلى موعد لاحق، جاء بقرار مشترك بين الاتحاد وناديي غلطة سراي وفنربهشة، بسبب مشاكل تنظيمية.

وأعرب البيان، عن شكره للاتحاد السعودي لكرة القدم، والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف، على الجهود التي بذلوها لتنظيم كأس السوبر التركي في بلادهم.

ولفت إلى أن تنظيم نهائي كأس السوبر خارج تركيا، جاء بهدف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، والاتحاد التركي لكرة القدم (1923).

شاركها.
Exit mobile version