يقود وارن بافيت الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي يوم السبت، إذ يتوافد المساهمون لمشاهدة المستثمر الشهير وكذلك خليفته المتوقع، يعتبر هذا الاجتماع الـ60 لبافيت، البالغ من العمر 93 عاماً، منذ توليه قيادة بيركشاير في عام 1965، وقد قلل إلى حد كبير من ظهوره العلني لمناقشة نتائج أعمال الشركة.

وقال جيف فارمر، عامل السلامة العامة البالغ من العمر 59 عاماً من أوماها، في قاعة عرض حيث كانت منتجات بيركشاير معروضة يوم الجمعة «نريد فقط أن نسمع أن الشركة تسير على المسار نفسه ونسمع عن توقعاتهم للمستقبل».

في ساحة عرض بوسط المدينة، سيجيب بافيت ونائب الرئيس التنفيذي جريج أبل (61 عاماً) عن أسئلة لمدة خمس ساعات تقريباً، كما سينضم إليهما نائب الرئيس التنفيذي أجيت جاين (72 عاماً)، تم تعيين أبل خليفة بافيت رئيساً تنفيذياً في عام 2021.

وقال مين تشوانغ، 51 عاماً، الذي قاد سيارته لمدة سبع ساعات من شيكاغو لحضور الاجتماع ويملك أسهماً في بيركشاير منذ أكثر من عقد «أريد أن أسمع من جريج أبل»، مضيفاً «أريد أن أرى أي نوع من الأشخاص هو، وما رؤيته للشركة؟ وما إذا كانت مختلفة عن رؤية بافيت، أنا لست خائفاً من التغيير».

يركز المستثمرون على كيفية تطور المجموعة في الوقت الذي تواجه فيه تحديات بما في ذلك أفضل السبل للنمو دون دفع مبالغ زائدة مقابل عمليات الاستحواذ، وما إذا كان سيتم دفع أرباح وكيفية توزيع 167.6 مليار دولار من النقد المتاح في نهاية العام.

تشارلي مونجرو

يعد اجتماع المساهمين أيضاً الأول منذ وفاة تشارلي مونجر، صديق بافيت القديم وشريكه التجاري ورجل الأعمال، في نوفمبر تشرين الثاني عن عمر يناهز 99 عاماً، كان مونجر معروفاً بردوده المقتضبة واللاذعة على تقييمات بافيت المطولة في كثير من الأحيان بشأن بيركشاير والاقتصاد ووول ستريت والحياة.

قال بول لونتزيس، رئيس شركة لونتزيس لإدارة الأصول «سيكون من الصعب على وارن عدم وجود تشارلي هناك».

تضم إمبراطورية بيركشاير مجموعة شركات بقيمة 862 مليار دولار، من بينها بي إن إس إف للسكك الحديدية وجييكو للتأمين على السيارات وديري كوين وفروت أوف ذا لوم، كما أنها تمتلك ما يزيد على 300 مليار دولار من الأسهم، ما يقرب من نصفها لشركة أبل.

خلال العام الماضي، ارتفع سهم بيركشاير بنسبة 23 في المئة، متخلفاً عن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي حقق مكاسب بنسبة 25 في المئة.

نتائج أعمال بيركشاير

وعلى مدى العقد الماضي، ارتفع سهم بيركشاير بنسبة 218 في المئة مقارنة بمكاسب مؤشر ستاندرد آند بورز البالغة 172 في المئة.

ومن المتوقع أن يواجه بافيت مجموعة واسعة من الأسئلة يوم السبت إزاء كل شيء، من أبل وأوكسيدنتال بتروليوم إلى كيفية تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الشركة.

وأعلنت شركة بيركشاير هاثاواي عن ارتفاع كبير في أرباح التشغيل للربع الرابع، والتي بلغ إجماليها 8.5 مليار دولار، ارتفاعاً من 6.6 مليار دولار، أو زيادة بنسبة 28 في المئة على العام الماضي. وعلى مدار العام ارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 37.3 مليار دولار، بعد أن سجلت رقماً قياسياً قدره 30.8 مليار دولار في عام 2022.

وأنهت المجموعة التي يقع مقرها في أوماها بولاية نبراسكا العام الماضي 2023، بصافي ربح قدره 96.2 مليار دولار، وهو تحول حاد عن صافي خسارة عام 2022 البالغة 22.8 مليار دولار.

شاركها.
Exit mobile version