أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني يوم الخميس رفع التصنيف الائتماني للأردن من B1 إلى Ba3 مع خفض النظرة المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها وكالة موديز التصنيف الائتماني للأردن منذ 21 عاماً.

أسباب رفع التصنيف الائتماني للأردن

وأشارت الوكالة إلى أن رفع التصنيف الائتماني جاء نتيجة لسياسات الإصلاح الهيكلي التي اتبعتها عمان خلال الفترة الماضية.

وقالت موديز إن «هذا التصنيف يأتي مرتكزاً إلى قوة السياسات المالية والنقدية في الأردن والدعم الدولي الذي يحظى به»، معقبة «الترقية تعكس سجل الأردن القوي في مجال الاقتصاد الكلي والإدارة المالية وإجراءات تخفيف المخاطر».

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني أن «التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط حتى الآن محدودة التأثير على المقاييس الائتمانية الرئيسية في الأردن».

وتبعت موديز أن «الإدارة الفعالة للاقتصاد الكلي والمالية العامة والمخاطر في الأردن مستمرة في توفير درجة من المرونة الائتمانية في مواجهة الصدمات الحالية والمستقبلية».

وكالة التصنيف الائتماني حثت الأردن على الالتزام ومتابعة الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق، التي أدت إلى تحسين بيئة الأعمال.

توقعات موديز لمستقبل الأردن

توقعت موديز استقرار مؤشرات المالية العامة في الأردن خلال السنوات المقبلة مع تسجيل عجز في الموازنة العامة يتراوح بين 1.5 في المئة و2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عامي 2024 و2025.

وفيما يتعلق بنسبة الديون الحكومية ترى موديز أن حجمها سيتراجع من نحو 90 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 إلى نحو 80 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2028.

شاركها.
Exit mobile version