تستعد الإمارات لتحقيق رقم قياسي قدره 30 مليار دولار في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة هذا العام، حسب ما قال جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج خلال مؤتمر ملتقى الاستثمار السنوي بنسخته الثالثة عشرة في أبوظبي.

ويشارك في ملتقى الاستثمار السنوي نخبة من صناع القرار والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم في العاصمة الإماراتية لمناقشة التحولات في المشهد الاستثماري مع استمرار التوترات الجيوسياسية التي تؤثر على استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة وتمويل القطاعات الحيوية للاقتصادات.

وقال سمير ناس رئيس الغرف العربية في المقابلة مع CNN الاقتصادية «إننا وصلنا إلى نقطة تحول وسنبدأ لمس تبعاتها»، وتابع ناس قائلاً إن أسعار حاويات النقل ارتفعت من 1200 دولار إلى 2000 دولار للحاوية كما ارتفعت كلفة التأمين، وكل ذلك سينعكس على المستهلك وقدرته الشرائية مع ارتفاع نسب الأسعار حسب السلع.

ويقول ناس إن الشركات التي اتبعت النهج المرن في اتخاذ قراراتها خلال الفترة السابقة ووفّقت أوضاعها تماشياً مع المرحلة شهدت نمواً ملحوظاً، موضحاً أن التجارة الإلكترونية والتسويق عبر الإنترنت في حاضرنا تشكل نهجاً جديداً تتبعه الشركات للوصول لعملائها.

الخليج.. بيئة استثمارية تتصدى للتحديات

وفي مقابلة مع CNN الاقتصادية، قال أحمد أبوالغيظ، الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الاستثمارات لا يمكن أن تتم بدون الاستقرار أولاً، وهذه ميزة بلدان الخليج -بحسب أبوالغيظ- ما يجعلها منطقة واعدة للغاية.

وأضاف أبوالغيظ أن المجتمع الدولي بدأ يتطلع إلى أهمية وضع حد لاضطرابات البحر الأحمر التي سببتها حرب غزة نظراً للتداعيات الاقتصادية الوخيمة.

وفيما تتوقع الإمارات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 30 مليار دولار وفقاً لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، سجلت الدولة ثاني أعلى زيادة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي الجديدة في 2023، وفقاً لتقرير صادر عن الأونكتاد.

وكان تقرير الاستثمار العالمي في 2023 قد أفاد بأن الإمارات سجلت تدفقاً للاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 22.7 مليار دولار في عام 2022.

التركيز على الطاقة المتجددة

وفيما تتصدر الاستثمارات في الطاقة المتجددة قائمة الأولويات في الإمارات، خاصة بعد انعقاد قمة كوب 28 في نوفمبر 2023 والوصول إلى اتفاق الإمارات التاريخي الذي ينص على الابتعاد عن الوقود الأحفوري، شاركت شركات كثيرة تُعنى بالاستثمار في الطاقة المتجددة في الملتقى، مثل شركة سكاي باور غلوبال.

وفي مقابلة مع CNN الاقتصادية، أكّد الرئيس التنفيذي لشركة سكاي باور غلوبال كيري ادلر أن قيادة الإمارات جعلت من أهم أهدافها تأمين رأس مال لتوليد الطاقة المتجددة التي تحتاج إليها بلدان إفريقية كثيرة، وتابع قائلاً إن شركته وقعت عقوداً استثمارية لأربع غيغاوات في بعض البلدان الإفريقية.

وكانت ميرة سلطان السويدي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، قد أعلنت منذ أسابيع أن الاستثمارات الإماراتية في مجال الطاقة المتجددة تجاوزت 150 مليار دولار في 2023.

شاركها.
Exit mobile version