علق الخبير الاقتصاد العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان يوم الخميس على قرار بنك إنجلترا -البنك المركزي في المملكة المتحدة- تثبيت أسعار الفائدة، مشيراً إلى تداعيات القرار على الأسواق.

وقال العريان في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا جاءت كما هو متوقع، وقد أدى ذلك إلى انخفاض عائدات أذون الخزانة نظراً لأن القرار أثبتت أن الوضع أكثر تشاؤماً مما كان متوقعاً في السابق».

.

ماذا يعني تثبيت بنك إنجلترا أسعار الفائدة؟

وكان بنك إنجلترا قد أبقى سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25 في المئة، قال محافظ البنك آندرو بيلي إنه «متفائل بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح».

رئيس كلية كوينز أوضح أن قرار البنك المركزي في المملكة المتحدة يقدم عدداً من الإشارات الاقتصادية وهي: «لا يوجد خفض فوري لأسعار الفائدة، هناك انفتاح لبداية خفض الفائدة خلال فصل الصيف المقبل، وأخبار التضخم اعتبرت مشجعة فالتصويت جاء بسبعة أصوات مقابل صوتين».

وكان العريان قد توقع في منشور سابق أن تكون بداية عمليات خفض الفائدة في المملكة المتحدة في أغسطس آب أو يونيو حزيران 2024.

.

لماذا أبقى بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير؟

وأضاف الخبير الاقتصادي بنك إنجلترا «أكثر ارتياحاً إلى حد ما بشأن التضخم بعد تراجعه خلال الربع الحالي إلى مستويات قريبة من المستهدف 2 في المئة».

العريان أكد أن بنك إنجلترا لن يتسرع في استباق الاحتياطي الفيدرالي في إجراءات خفض الفائدة، مشيراً إلى أن استمرار الأسعار الفائدة الحالية سيكون له تداعيات على «السوق وسينعكس في معدلات الرهن العقاري ومعدلات قروض الشركات».

وعقب قرار بنك إنجلترا بتثبيت أسعار الفائدة تراجع الجنيه الإسترليني 0.3 في المئة إلى 1.2462 دولار، مبتعداً عن أعلى مستوى حققه في ثلاثة أسابيع عند 1.2709 دولار.

شاركها.
Exit mobile version