أعلنت مجموعة لينوفو الصينية عن زيادة بنسبة 9 في المئة في إيرادات الربع الرابع من العام المالي إلى 13.8 مليار دولار يوم الخميس، ما يعكس تعافي أكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم من تراجع الطلب على منتجاتها في أعقاب تداعيات جائحة كوفيد-19.

تجاوزت إيرادات الربع المنتهي في مارس آذار متوسط التقديرات البالغة 13 مليار دولار والتي تستند إلى آراء ثمانية محللين، وفقاً لبيانات مجموعة بورصة لندن.

ويمثل هذا الربع الثاني على التوالي من نمو إيرادات لينوفو بعد أن عانت من انخفاض الإيرادات لخمسة أرباع متتالية وسط تباطؤ ما بعد الجائحة.

وفي الشهر الماضي، قالت مؤسسة البيانات الدولية (آي دي سي) إن سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية عادت أخيراً إلى النمو خلال الربع الأول من هذا العام بعد أن عانت ما يقرب من عامين من الانخفاض.

وارتفعت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 1.5 في المئة على أساس سنوي إلى 59.8 مليون دولار خلال هذا الربع، ما ساعد على بقاء لينوفو في صدارة الشركات العملاقة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بحصة سوقية تبلغ 23 في المئة، وفقاً لمؤسسة آي دي سي.

وعلى الرغم من انخفاض إيرادات لينوفو للسنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار بنسبة 8 في المئة إلى 61.9 مليار دولار، فإنها تجاوزت توقعات المحللين البالغة 56.19 مليار دولار.

وارتفع صافي أرباح لينوفو خلال الربع الرابع بنسبة 118 في المئة ليصل إلى 248 مليون دولار مقابل 114 مليون دولار في العام السابق، متجاوزاً تقديرات المحللين البالغة 162 مليون دولار.

وتستكشف الشركة أيضاً الفرص المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع الاستمرار في توسيع أعمالها غير المتعلقة بالكمبيوتر، مثل الهواتف الذكية والخوادم وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وارتفعت إيرادات وحدة أعمال الخدمات التابعة لها بنسبة 8.5 في المئة إلى 1.8 مليار دولار خلال الربع.

وكانت أسهم لينوفو قد ارتفعت بنسبة 12 في المئة يوم الأربعاء بعد أن كشفت النقاب عن جهازي كمبيوتر جديدين يعملان بالذكاء الاصطناعي، وهما سلالة جديدة من أجهزة الكمبيوتر التي تم تكوينها لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال.

قال محللو مورغان ستانلي في مذكرة للعملاء هذا الأسبوع إن لينوفو من المحتمل أن تكون واحدة من المستفيدين الرئيسيين من طفرة أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وقالوا إنه في حين أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية المدعمة بالذكاء الاصطناعي تمثل الآن أقل من 5 في المئة من السوق هذا العام، فإن نحو 64 في المئة من أجهزة الكمبيوتر الجديدة ستكون أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي بحلول عام 2028.

وأضافوا أنه يمكن لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تكون السبب في ما يصل إلى 53 في المئة من الإيرادات بحلول عام 2028 لشركة لينوفو، وهي أعلى نسبة بين جميع الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر، مقارنة بنسبة 2 في المئة الحالية.

وانخفضت أسهم لينوفو بنسبة 0.18 في المئة يوم الخميس، قبيل إعلان الأرباح الفصلية.

شاركها.
Exit mobile version