هاجم وزير الخزانة الأميركي السابق لورانس سامرز خطة الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الحالي دونالد ترامب لتخفيض الضرائب على الشركات وزيادة الرسوم الجمركية، محذراً من أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى ركود تضخمي غير مسبوق في الولايات المتحدة الأميركية.

وقال سامرز في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إن «اقتراح ترامب الضريبي باستبدال كمية كبيرة من عائدات ضريبة الدخل بالرسوم الجمركية هو وصفة لأكبر ركود تضخمي» تشهده أميركا في تاريخها.

.

وأضاف سامرز -الذي شغل سابقاً منصب كبير اقتصاديي البنك الدولي- «فهو يثقل كاهل الطبقة المتوسطة والفقراء الذين يشترون السلع من الأسواق الدولية، كما أنه من شأنه أن يخلق حرباً اقتصادية عالمية».

أوضح الوزير الأميركي السابق «لقد أحدثت رسوم سموت-هاولي أضراراً هائلة، ويرى بعضهم أنها السبب في الكساد العظيم».

قانون سموت هاولي هو عبارة عن تعريفات جمركية أقرها الرئيس الأميركي هربرت هوفر في عام 1930 على مئات السلع المستوردة لترد عليه الدول الأخرى بسياسة المعاملة بالمثل، ما مهد لانتشار سياسة الحماية الاقتصادية في العالم وازدياد الكساد الذي تمر به البلاد سوءاً حتى استغرقت الولايات المتحدة عقوداً للتعافي من أضراره.

وقال وزير الخزانة الأميركي السابق تعريفات سموت هاولي كانت «ستة على عشرة من 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي»، معقباً «إذا استبدلنا نصف عائدات ضريبة الدخل بالرسوم الجمركية -كما يقترح ترامب- فإن هذه الرسوم سوف تكون ستة أضعاف مستويات سموت هاولي».

شاركها.
Exit mobile version