حذَّر المستثمر الأميركي والخبير في قطاع العقارات كين ماكيلروي يوم الخميس من انهيار في سوق العقارات بالولايات المتحدة، داعياً الأشخاص إلى عدم الاكتفاء بالاستعداد «لانهيار عقاري محتمل خلال عام 2024 بل تعلم كيفية الربح منه».

وقال مؤلف الكتاب الشهير «أبجديات الاستثمار العقاري» في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «حيثما توجد أزمة توجد فرصة»، معقباً «لقد ركزت على خمسة أشياء خلال أزمة عام 2008 وخرجت منها أقوى مالياً».

.

ماذا تفعل عند انهيار سوق العقارات؟

ونصح ماكيلروي الراغبين في النجاة من الانهيار العقاري و الاقتصادي باتباع خطته قائلاً «إليك كيف يمكنك أن تفعل الشيء نفسه».

وأول مع عليك فعله وفقاً لماكيلروي هو «تحليل السوق، وافهم توجهه خلال الـ36 شهراً المقبلة ففهم التركيبة السكانية هنا أمر حاسم، إذ تزدهر العقارات حيث يوجد نمو سكاني، وبعض الأسواق التي كانت ساخنة ذات يوم بدأت تهدأ في حين بدأت أسواق أخرى في الظهور».

وشدد ماكيلروي على ضرورة فهم ديناميكيات «العرض والطلب، لا تكتفي بشراء الأصول المتعثرة في الأسواق المنهارة، بل عليك التركيز على الأسواق التي يتجاوز فيها الطلب على الإسكان العرض خلال السنتين أو الثلاث سنوات المقبلة، المقياس الرئيسي هنا هو مراقبة أذون العقارات متعددة الأسر لقياس العرض المستقبلي».

مؤلف كتاب «أبجديات الاستثمار العقاري» أكد ضرورة اتباع «استراتيجية استثمارية، عبر استهداف الأسواق التي ينتظر أن تشهد زيادة في المعروض قريباً لاستغلال التراجع المؤقت في أسعار الإيجارات، فأنت تشتري التدفق النقدي والمكاسب الرأسمالية المحتملة، فالهدف الشراء خلال فترة زيادة العرض عامي 2024 و2025 والاحتفاظ بها مع تضاؤل العرض في عامي 2026 و2027» للحصول على المكاسب.

رابع نصائح المستثمر العقاري تمثلت في «زيادة شبكة معارفك، والتواصل مع المقرضين وصناديق الديون ومديري الأصول للاستفادة من الاضطرابات، إذ يقوم هؤلاء المهنيون بإدارة الأصول المتعثرة وتوفير الفرص للاستثمارات الاستراتيجية».

آخر نصائح ماكيلروي كانت امتلاك «استراتيجية ميسرة، مشيراً إلى أنه حتى أصغر المستثمرين يمكنهم تطبيق هذه المبادئ»، داعياً إلى التركيز «على التدفق النقدي، واختيار الأسواق ذات الطلب القوي، والاستعداد للاستفادة من الاضطرابات».

شاركها.
Exit mobile version