أعلنت كوريا الجنوبية، يوم الخميس، عن حزمة دعم بقيمة 26 تريليون وون (ما يعادل 19 مليار دولار) لشركات الرقائق، مشيرة إلى الحاجة إلى مواكبة مجالات مثل تصميم الرقائق وتصنيع العقود وسط حرب سوق أشباه الموصلات العالمية.

ونقل المكتب الرئاسي عن الرئيس يون سوك يول قوله إن بلاده بموجب هذا الدعم، خططت لبرنامج دعم مالي بقيمة 17 تريليون وون من خلال بنك التنمية الكوري الذي تديره الدولة لدعم استثمارات شركات أشباه الموصلات.

وقال يون في اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين «كما نعلم جميعاً، فإن أشباه الموصلات هي مجال تجري فيه حرب شاملة، ويعتمد الفوز أو الخسارة على من يمكنه صنع أشباه الموصلات المتطورة أولاً».

وتعتبر كوريا الجنوبية موطن أكبر الشركات المصنعة لرقائق الذاكرة في العالم، وهي سامسونغ للإلكترونيات، لكنها تخلفت عن بعض المنافسين في مجالات مثل تصميم الرقائق وتصنيعها.

وقال مكتب يون إن حصة كوريا الجنوبية من قطاع الأجهزة العالمية -الذي تهيمن عليه شركات مثل شركة إنفيديا الأميركية لتصميم الرقائق- بلغت نحو واحد في المئة.

وأضاف أن هناك أيضاً فجوة بين صانعي الرقائق المحليين وشركات تصنيع الرقائق التعاقدية الرائدة مثل تي إس إم سي التايوانية.

وأوضح يون أن بلاده ستؤسس صندوقاً بقيمة تريليون وون لدعم صانعي المعدات وشركات تصنيع المعدات الأصلية.

وقال وزير الصناعة آهن دوك جيون «إن الحكومة تهدف إلى المساعدة في تعزيز حصة كوريا الجنوبية في السوق العالمية في الرقائق غير المتعلقة بالذاكرة، مثل معالجات الأجهزة المحمولة، إلى 10 في المئة من النسبة الحالية البالغة اثنين في المئة».

جاءت حزمة الدعم أكبر من الخطط التي أعلن عنها وزير المالية الكوري تشوي سانغ موك في وقت سابق من هذا الشهر، عندما قال إن الحكومة تستهدف دعم استثمارات الرقائق والأبحاث التي تبلغ قيمتها أكثر من 10 تريليونات وون.

وتعمل العديد من دول العالم، بدءاً من الصين إلى الولايات المتحدة، على ضخ عشرات المليارات من الدولارات من خلال المنح وغيرها من الوسائل لدعم قطاعات الرقائق الخاصة بها.

قال جريج روه رئيس قسم الأبحاث في شركة هيونداي موتور للأوراق المالية «يبدو أن الحكومة تحاول اتباع الاتجاه، حيث تقدم الدول الأخرى إعانات مالية لشركات الرقائق الخاصة بها».

تبني كوريا الجنوبية مجموعة ضخمة من الرقائق في يونغين، جنوب العاصمة سيؤول، التي تصفها بأنها أكبر مجمع لصناعة الرقائق عالية التقنية في العالم لجذب معدات الرقائق والشركات غير المصنعة.

وقال وزير المالية تشوي إن الحكومة ستعمل على تبسيط البيروقراطية وتقليص الروتين للمساعدة في تسريع بناء الرقائق.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version