ألمح كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا يوم الخميس إلى أن قرار خفض الفائدة أصبح أقرب مما مضى، لكنه لا يزال يرى أن القرار يحتاج إلى وقت أكبر للتأكد من البيانات.

وقال هاو بيل في جلسة أسئلة وأجوبة افتراضية يديرها بنك إنجلترا يوم الخميس، «نحن أكثر ثقة في قدرتنا على البدء في تقليل قيود السياسة، لكننا لم نصل إلى هذه النقطة بعد، لا نزال نحتاج إلى المزيد من البيانات قبل التحرك في خفض أسعار الفائدة».

وأضاف بيل، «في ظل غياب الاضطرابات الكبيرة في الاقتصاد، سنفكر في خفض أسعار الفائدة خلال الاجتماعات القليلة المقبلة»، مشيراً إلى أنه هناك علامات على تعافي النشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، حذر بيل من معدلات التضخم العنيدة، قائلاً «ليس لدي ثقة بعد في أن التضخم قد انخفض»، رغم تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني إلى 3.2 في المئة في مارس آذار 2024، من 3.4 في المئة في فبراير شباط.

وتأتي هذه التصريحات بعدما صوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا يوم الخميس بأغلبية لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً عند 5.25 في المئة.

وفي هذا الصدد، قال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا في مؤتمر صحفي أعقب قرار السياسة النقدية، إنه من الممكن أن يحتاج البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة بأكثر مما يتوقعه المستثمرون حالياً، لافتاً إلى اختلاف ديناميكيات التضخم في المملكة المتحدة عن نظيرتها في الولايات المتحدة.

شاركها.
Exit mobile version