محاطاً بواجهات العرض الزجاجية المليئة بالأساور والقلائد الذهبية المتلألئة في متجر (باكيزا) للمجوهرات في لندن، يأسف المدير زاهد خان على تأثير الأسعار القياسية المرتفعة للمعدن الثمين.

وقال خان، لوكالة فرانس برس، «من الواضح أن الناس لا يشترون بقدر ما كانوا عليه من قبل»، مضيفاً أن هناك «زيادة كبيرة» في أسعار الذهب.

يقع (باكيزا) في حي غرين ستريت للمجوهرات شرق لندن، وهو مقصد شهير بين الجالية الآسيوية، بينما تبيع المتاجر القريبة أيضاً الملابس التقليدية مثل العبايات والساري.

منتجات الذهب، بما في ذلك الخواتم والحلي الأخرى، هي هدية تقليدية للمواليد وحفلات الزفاف والاحتفالات العائلية الأخرى، لأن المعدن الثمين يعتبر استثماراً مقاوماً للتضخم وسيصمد أمام اختبار الزمن.

ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في أسعار الذهب، مدفوعاً بالطلب على الملاذ الآمن وسط التوترات الجيوسياسية، واحتمال تخفيض أسعار الفائدة الأميركية الذي يؤثر على الدولار، قد أثر على سوق المجوهرات.

قبل بضع سنوات، كان بإمكان العملاء شراء مئتي غرام (سبع أوقيات) من الذهب مقابل ألفي جنيه إسترليني (أو 2500 دولار)، لكنهم الآن يشترون مئة غرام فقط ما يكلفهم بين 6 آلاف جنيه إسترليني و8 آلاف جنيه إسترليني.

وقالت العميلة مريم لونات (57 عاماً) التي اشترت للتو أساور ذهبية ستقدمها لبناتها كهدية زفاف «ارتفاع الأسعار منعني من الشراء، وأنا أدخر فترة طويلة».

«لقد اشتريت كمية أقل. نعم، كنت أرغب في شراء اثنتين لكل واحدة، لكنني اشتريت واحدة فقط لكل واحدة».

قفزة في أسعار الذهب

قفز سعر الذهب 13 في المئة منذ بداية عام 2024، وسجل في منتصف أبريل نيسان رقماً قياسياً عند 2431.52 دولار للأوقية، أي ما يعادل نحو 30 غراماً.

بالنسبة لتجار المجوهرات، الجانب الأسوأ هو تقلب الأسعار لأن العملاء يتتبعون السوق وينتظرون انخفاض الأسعار قبل الذهاب للتسوق.

وأضاف خان أن معظم تجار المجوهرات في غرين ستريت «يحسبون يومياً» أسعار منتجاتهم الخاصة بناءً على سعر الذهب الصباحي الذي تنشره رابطة سوق سبائك الذهب في لندن.

ويعد نظام التسعير هذا ضرورياً للتجارة العالمية للمجوهرات، خاصة في أكبر سوقين في العالم؛ الصين والهند.

وأوضح سانتيلال من شركة جيرام للمجوهرات «من الطبيعي تماماً بالنسبة لعائلة آسيوية متوسطة أن تعرف سعر الذهب اليوم. إن الأمر أشبه بمعرفة سعر لتر البنزين».

وأضاف «الجميع يعرف أنه إذا كان لديك سيارة، فأنت تعرف ما يعادله اللتر، وكذلك تعرف عائلة آسيوية متوسطة ما هو سعر الذهب. لذلك سوف يناقشون هذه الأشياء في الدوائر الاجتماعية».

وانخفض إجمالي الطلب على الذهب بنسبة 5 في المئة في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، إذ أصبح مكلفاً للغاية بالنسبة للبعض، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي. وانخفض الطلب على المجوهرات بنسبة اثنين في المئة.

وتتخصص متاجر غرين ستريت بمنتجات الذهب عيار 22 قيراطاً، ما يمنح كل منتج لوناً ذهبياً لامعاً ومميزاً.

وهذا التركيز العالي يجعل تجار المجوهرات معرضين لتقلبات يومية في سوق السلعة الثمينة التي تمثل 75 في المئة من سعر التجزئة.

وهذا يتناقض بشكل ملحوظ مع العلامات التجارية الفاخرة الكلاسيكية مثل بوشرون، وكارتييه، وفان كليف، إذ يكون لعلامتها التجارية تأثير أكبر بكثير.

إذ يضمنون استقرار الأسعار لعملائهم وسط ارتفاع الأسعار مقابل منتجاتهم ذات التصميم والتصنيع عالي الكلفة نسبياً.

(أ ف ب)

شاركها.
Exit mobile version