❖ سيد محمد

قال رئيس وزراء باكستان شهباز شريف امس، إن باكستان تأمل من قطر زيادة محفظتها الاستثمارية في قطاعاتها الاقتصادية الرئيسية، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لنشاط الاستثمار الأجنبي لمواجهة التحديات المالية، وقد رحبت باكستان بالعديد من المسؤولين الأجانب ووفود الأعمال في الأسابيع الأخيرة، وشجعت الشراكات المحلية وطلبت منهم استكشاف فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية. بحسب arabnews.pk.

وقال مكتب رئيس الوزراء: “سلط رئيس الوزراء الضوء على الدور المهم الذي يلعبه جهاز قطر للاستثمار، وقال إن باكستان ترغب في رؤية قطر توسع محفظتها الاستثمارية في باكستان في القطاعات ذات الأولوية”. “ولتحقيق هذه الغاية، سيكون مجلس تسهيل الاستثمار الخاص (SIFC) قادرًا على ضمان التنسيق السريع”. ومركز SIFC هو منتدى شكلته الحكومة في يونيو 2023 لتسريع التنمية الاقتصادية في القطاعات الرئيسية بشكل رئيسي في دول الخليج. وقال شريف إن باكستان حريصة على تحويل “علاقاتها الممتازة” مع قطر إلى شراكة اقتصادية قوية متبادلة المنفعة. وقال مكتب رئيس الوزراء: “في هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء أنه يتعين على البلدين مواصلة العمل معًا لتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وخاصة في التجارة والاستثمار”. وأعربت باكستان عن اهتمامها بقطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر وأرسلت أول وفد من متخصصي تكنولوجيا المعلومات إلى قطر في ديسمبر الماضي.

وتعمل العديد من دول منطقة الخليج على تنويع اقتصاداتها خارج نطاق النفط والغاز من خلال الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا وإنشاء مراكز الابتكار وتطوير البنية التحتية الرقمية لتعزيز الصناعات المختلفة. ويتضمن التحول الاستراتيجي تركيزًا كبيرًا على اعتماد التقنيات الرقمية المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، بهدف تحويل هذه الدول إلى اقتصادات قائمة على المعرفة. وقد تحركت قطر أيضًا في هذا الاتجاه من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والالتزام باستضافة الأحداث المتقدمة تقنيًا مثل كأس العالم لكرة القدم 2022.

هذا واختتم مؤخراً وفد أعمال سعودي، يتكون من كبار الممثلين من حوالي 35 شركة، زيارته إلى باكستان، حيث عقدوا العديد من الاجتماعات التجارية. بالإضافة إلى ذلك، التقى رئيس الوزراء شهباز شريف مع مجموعة من الصناعيين اليابانيين، وحثهم على الاستثمار في صناعة السيارات الكهربائية الناشئة في باكستان.

شاركها.
Exit mobile version