قال تحالف أوبك بلس في بيان، يوم الجمعة، إن العراق وكازاخستان، العضوين في التحالف، اتفقا على تعويض تجاوز حصص إنتاجهما النفطي المقررة بخفض إضافي لإنتاجهما في الفترة المتبقية من العام الجاري 2024.

وتباطأ كل من العراق وكازاخستان في الالتزام بخفض الإنتاج الذي تعهدا به مع الأعضاء الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء منهم روسيا، كما اتفق البلدان في أبريل نيسان على تقديم خطط بشأن كيفية تحقيق الالتزام الكامل.

وذكرت أوبك بلس في البيان بعد اجتماع عبر الإنترنت يوم الجمعة لمناقشة الخطط، أنه في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، تجاوز العراق حصته بضخ 602 ألف برميل يومياً إجمالاً، وتجاوزت كازاخستان حصتها بضخ 389 ألف برميل يومياً.

وجاء في البيان «الخطط المشتركة بين البلدين تظهر بالتفصيل أنه سيتم تعويض كامل للكميات الزائدة في الإنتاج بحلول نهاية هذا العام (عن طريق خفض كميات أكبر من الإنتاج)».

وأكدت أوبك بلس أن أي فائض في الإنتاج بدءاً من أبريل نيسان سيؤخذ في الاعتبار في خطط تعويض البلدين فيما تبقى من 2024.

وأظهر مسح أجرته رويترز، يوم الثلاثاء، أن العراق ضخ 141 ألف برميل يومياً فوق حصته في أبريل نيسان.

أوبك تبقي على توقعاتها لنمو الطلب على النفط

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) في منتصف شهر أبريل نيسان الماضي على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 دون تغيير عند 2.25 مليون برميل يومياً.

وقدرت أوبك نمو الطلب العالمي على النفط في 2025 بـ1.8 مليون برميل يومياً على أساس سنوي.

وتعتقد أوبك أن الطلب على النفط سيستمر في الارتفاع خلال العقدين المقبلين، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل إلى الذروة بحلول 2030 مع التحول إلى مصادر طاقة أنظف.

شاركها.
Exit mobile version