بدأت الأسهم الآسيوية بداية إيجابية يوم الاثنين قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن السياسة النقدية في وقت لاحق من الأسبوع. في حين تراجعت أسعار كل من الذهب والنفط.

كما تجاوز الدولار المستوى الرئيسي البالغ 160 يناً للمرة الأولى منذ عقود.

وانخفضت أسعار النفط وسط توقعات بأن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية لفترة أطول إلى تقليص الطلب، في حين خففت أنباء وقف محتمل لإطلاق النار في غزة المخاوف من نقص المعروض.

ولامس الدولار أعلى مستوى له عند 160.24 ين، وهو أقوى مستوى له منذ 34 عاماً، في ارتفاع مفاجئ، ولكن لفترة قصيرة خلال ساعات التداول في آسيا.

وأرجع بعض المحللين هذا التحرك إلى ضعف السيولة مع إجازة اليابان يوم الاثنين، بينما يتطلع التجار إلى اختبار عزم الحكومة اليابانية في الدفاع عن الين.

وعلى الرغم من انخفاض الين المستمر نحو أدنى مستوياته منذ عدة عقود، فقد قاومت طوكيو حتى الآن التدخل في سوق العملات، حتى مع تكثيف المسؤولين تحذيراتهم ضد تحركات الين المفرطة.

وأبقى بنك اليابان يوم الجمعة أسعار الفائدة حول الصفر في ختام اجتماع السياسة النقدية واستبعد التحول إلى تخفيض كامل في مشتريات بنك اليابان من السندات.

وفي سوق الأسهم، ارتفع مؤشر أم إس سي أي الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.56 في المئة، مدعوماً بمكاسب وول ستريت يوم الجمعة الماضي.

وتقدم مؤشر هانج سنج في هونغ كونغ بنسبة 0.77 في المئة، في حين ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في الصين 0.06 في المئة.

ويحتل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين والذي يبدأ يوم الثلاثاء مركز الصدارة خلال الأسبوع، حيث تشير التوقعات إلى أن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير.

ومع ذلك، سيكون التركيز على توقعات سعر الفائدة من البنك المركزي، بعد سلسلة متكررة من البيانات الاقتصادية الأميركية الأقوى من المتوقع والضغوط التضخمية التي لا تزال ثابتة، ما أدى إلى تضارب توقعات السوق حول متى يمكن أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تخفيف أسعار الفائدة.

أدى احتمال بقاء أسعار الفائدة الأميركية في المنطقة التقييدية لفترة أطول إلى دعم العملة الأميركية، على الرغم من أنها كانت متراجعة على نطاق واسع يوم الاثنين، حيث انخفضت مقابل معظم العملات باستثناء الين.

ومقابل الدولار، ارتفع اليورو 0.21 بالمئة إلى 1.0715 دولار، بينما ارتفع الجنيه الاسترليني 0.23 بالمئة إلى 1.2522 دولار.

أسعار النفط والذهب

وفي السلع الأولية، انخفض خام برنت أكثر من واحد بالمئة إلى 88.55 دولار للبرميل، في حين نزل الخام الأميركي بالمثل واحداً بالمئة إلى 83.02 دولار للبرميل.

وارتفع كلاهما بنحو 15 في المئة هذا العام، ويرجع ذلك جزئياً إلى مخاوف انقطاع الإمدادات وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وانخفض الذهب بنسبة 0.34 في المئة إلى 2329.37 دولار للأوقية.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version