كشف تحليل أجرته شركة إيكويلار أن متوسط ​​أجر الرئيس التنفيذي لشركة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يبلغ نحو 196 ضعف ما يكسبه الموظف المتوسط ​​في عام 2023، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك لم يكفِه هذا وقرر أن يجعل راتبه أضعاف راتب أعلى الرؤساء التنفيذيين في أميركا.

صوَّت مساهمو تسلا يوم الخميس بأغلبية ساحقة لصالح استعادة خطة الأجور التي وضعها ماسك لمدة عشر سنوات، والتي قدرت الشركة قيمتها في أبريل نيسان 2024 بنحو 44.9 مليار دولار، وكانت قيمتها 56 مليار دولار في وقت مبكر من العام، لكن قيمة سهم تسلا انخفضت بنحو 25 في المئة منذ ذلك الحين.

راتب ماسك مقارنة بالرؤساء التنفيذيين

بلغ متوسط ​​أجر الرئيس التنفيذي لشركة مدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في الولايات المتحدة العام الماضي 16.3 مليون دولار، وفقاً للبيانات التي حللتها شركة إيكويلار، وإذا ضربت هذا الرقم في 10 للحصول على 163 مليون دولار مقابل عقد من العمل فإن أرباح ماسك ستظل أكبر بمقدار 275 مرة.

وكان صاحب أكبر حزمة راتب وفقاً لشركة إيكويلار هو الرئيس التنفيذي لشركة برودكوم، هوك تان بنحو 162 مليون دولار، وإذا ضربت هذا الرقم في 10 فستحصل على 1.62 مليار دولار، ما يعني أن راتب ماسك سيكون 27 ضعف راتب أعلى رئيس تنفيذي دخلاً في مؤشر ستاندرد آد بورز 500.

الرئيس التنفيذي لعملاق عالم التكنولوجيا أبل تيم كوك حصل على حزمة راتب في عام 2023 تبلغ 63.2 مليون دولار، وإذا أجرينا المعادلة السابقة نفسها فسنجد أن راتب ماسك يعادل 71 مرة راتب كوك الذي يدير شركة تتخطى قيمتها السوقية ثلاثة تريليونات دولار.

ماذا يعني التصويت؟

وقال خبراء قانونيون إن تصويت الخميس لا يعني تلقائياً أن ماسك سيحصل على التعويضات، لكنه قد يعزز استئناف تسلا لحكم ولاية ديلاوير.

واعتبر محللون أن تمرير حزمة التعويضات سيضمن على الأرجح استمرار قيادة تسلا من قبل ماسك الذي كان يملك نحو 20.5 في المئة من أسهم الشركة في نهاية 2023.

يذكر أن متوسط راتب الموظف في شركة تسلا العام الماضي قد بلغ 45.8 ألف دولار سنوياً.

شاركها.
Exit mobile version