ارتفعت العقود الآجلة للنفط يوم الاثنين بعد أن رفعت المملكة العربية السعودية أسعار النفط الخام لشهر يونيو حزيران لمعظم المناطق، ومع تضائل احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما جدد المخاوف من أن الصراع بين إسرائيل وحماس قد يتسع في المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط.

وبحلول الساعة 01:19 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتاً، بما يعادل 0.3 بالمئة، إلى 83.24 دولار للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78.40 دولار للبرميل، مرتفعة 29 سنتاً، أو 0.4 بالمئة.

ورفعت المملكة العربية السعودية أسعار البيع الرسمية لخامها المبيع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط في يونيو حزيران، ما يشير إلى توقعات الطلب القوي هذا الصيف.

وقال وارن باترسون، رئيس أبحاث السلع الأولية لدى أي إن جي، في مذكرة: «بعد انخفاضه بما يزيد قليلاً على 7.3 في المئة الأسبوع الماضي بسبب انحسار التوترات الجيوسياسية، بدأ خام برنت أسبوع التداول الجديد على أساس أقوى، وافتتح على ارتفاع».

وأضاف أن ذلك يأتي بعد أن رفعت المملكة العربية السعودية أسعار البيع الرسمية لشهر يونيو لمعظم المناطق وسط تشديد الإمدادات في هذا الربع.

وفي الأسبوع الماضي، مُني كلا العقدين الآجلين بأكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر، مع تراجع برنت أكثر من 7 في المئة وخام غرب تكساس الوسيط 6.8 في المئة، مع تقييم المستثمرين بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما تراجعت حينها المخاطر الجيوسياسية مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ومع ذلك، بدت احتمالات التوصل إلى اتفاق ضئيلة يوم الأحد، حيث كررت حماس مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك بشكل قاطع.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version