قالت وزارة الاقتصاد التونسية اليوم الاثنين إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وقعت اتفاقاً مع تونس لتقديم 1.2 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لتمويل واردات الطاقة في البلاد.

وتواجه تونس منذ شهور صعوبات في توفير بعض السلع الأساسية في ظل أزمة مالية، وبلغت تمويلات المؤسسة منذ عام 2008 وحتى الآن قرابة 80 مليار دولار ذهبت كلها للدول الأعضاء.

إيطاليا تقدّم تمويلات لتونس

وكانت إيطاليا قد قدمت إلى تونس تمويلات حكومية نقدية وتسهيلات ائتمانية بقيمة إجمالية تبلغ 105 ملايين يورو (111.7 مليون دولار) خلال شهر أبريل نيسان الجاري وذلك في إطار جهود روما لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الإفريقية والحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وكانت الحكومة الإيطالية قد عرضت على تونس تمويلات حكومية نقدية بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليون يورو في إطار عدة اتفاقيات تهدف لمساعدتها على تعزيز مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

وتريد إيطاليا بذل المزيد من الجهد لتشجيع الهجرة المنظمة في أعقاب اتفاقية أبرمت العام الماضي تسمح لنحو 12 ألف من العمالة التونسية الماهرة بدخول إيطاليا على مدى ثلاث سنوات.

تمويل المؤسسة الإسلامية لبنوك مصرية

تعمل المؤسسة على توفير خطوط ائتمان لبنوك مصرية إذ وافقت مؤخراً على خط تمويل لبنك البَركة بقيمة 30 مليون دولار، كما أن المؤسسة بصدد الإجراءات النهائية لتمويل بنك مصر بقيمة ما بين 30 و50 مليون دولار.

شاركها.
Exit mobile version