كشفت مؤسسة التمويل الدولية عن مبادرة بقيمة 1.18 مليار دولار لتسريع الاستثمار الخاص بإعادة إعمار أوكرانيا، حتى مع استمرار حرب روسيا ضد البلاد، وإعلان رئيس إعادة الإعمار الحكومي استقالته.

وتشمل الحزمة، التي أُعلن عنها في 11 يونيو حزيران في مؤتمر التعافي الأوكراني في برلين، تمويل مشروع لطاقة الرياح بقدرة 350 ميغاوات، وإنشاء شركة وطنية رائدة في مجال الاتصالات، وضمانات لإطلاق مليار يورو من الاستثمارات المرتبطة بالعقارات.

وتأتي هذه الأخبار مع انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد، حيث وصل الإنفاق الرأسمالي الأجنبي إلى 5.5 مليار دولار في العام الماضي، وهو ثالث أعلى مستوى على الإطلاق وفقاً لأسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وتأتي جهود إعادة الإعمار التي يبذلها بنك التنمية في أعقاب ضخ 1.4 مليار دولار من رأس المال العامل إلى الشركات الأوكرانية منذ بدء الحرب، بهدف التركيز على إعادة البناء بمجرد أن يهدأ الصراع.

وقال ألفونسو جارسيا مورا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لأوروبا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي خلال تصريحاته إلى -إف دي آي إنتيلجنس- «مع ذلك، لم نتوقع أبداً أن تستمر هذه الحرب لفترة طويلة، واعتقدنا أنه يمكننا بالفعل البدء في إعادة الإعمار في وقت مبكر»، «ولهذا السبب حولنا تركيزنا إلى قطاعات الاقتصاد كثيفة الأصول التي تضررت بشدة بسبب الحرب».

وتتوقع مؤسسة التمويل الدولية أن تسهم الشركات الخاصة بما يقرب من ثلث جهود إعادة الإعمار التي تبلغ قيمتها 486 مليار دولار في أوكرانيا والمطلوبة خلال العقد المقبل، والتي لا تزال في مهدها، «لا يوجد تمويل من المانحين يمكنه في الواقع تغطية هذه الفجوة البالغة 486 مليار دولار» يقول جارسيا مورا، «لذلك نحن بحاجة إلى الاستفادة من رأس المال الخاص»، «هذه هي الطريقة الوحيدة لتمويل إعادة الإعمار بشكل حقيقي».

في الأشهر الأخيرة، تعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل جماعي بتقديم مساعدات تزيد قيمتها على 100 مليار يورو لأوكرانيا، كما وافق الاتحاد الأوروبي -بالإضافة إلى مجموعة السبع– على استخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة الدولة التي مزقتها الحرب، لكن هذه الأموال مخصصة في المقام الأول لتمويل الدفاع العسكري لأوكرانيا والإدارة اليومية لاقتصادها.

ومن بين الضمانات والتمويل التي تقدمها مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 1.18 مليار دولار، والتي تعمل على إزالة مخاطر الاستثمار الخاص في المشاريع المغطاة وتخضع لموافقة مجلس الإدارة، هناك تمويل مقترح بقيمة 345 مليون دولار لمشروع طاقة الرياح بقدرة 350 ميغاوات، وفي مؤتمر التعافي في أوكرانيا أيضاً أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) أنه يدخل في مشروع مشترك مع شركة Goldbeck Solar الألمانية لتطوير ما يصل إلى 500 ميغاوات من مشاريع الطاقة الشمسية في البلاد.

وفي قطاع الاتصالات، تعمل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على تمويل مشترك بقيمة 435 مليون دولار لشركة الاستثمار الفرنسية NJJ Capital لاستحواذ ودمج شركتي اتصالات أوكرانيتين، DataGroup-Viola وLifecell، لتشكيل شركة اتصالات وطنية رائدة.

وتقوم مؤسسة التمويل الدولية أيضاً بتمويل تحديث أسطول الشحن النهري التابع لشركة الدانوب الأوكرانية للشحن لزيادة التدفقات التجارية على طول النهر، وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة إلى الشركة.

وأخيراً، أعلنت -إلى جانب المفوضية الأوروبية- عن برنامج ضمان بقيمة 367.5 مليون يورو من المتوقع أن يسهل ما يزيد على مليار يورو من الاستثمار في التصنيع والبنية التحتية لدعم المشاريع العقارية.

شاركها.
Exit mobile version