ارتفعت الأسهم الآسيوية إلى أعلى مستوياتها في 15 شهراً يوم الثلاثاء بفضل تجدد الثقة في تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية، فيما واصل الدولار صعوده أمام الين الياباني.

وارتفع مؤشر أم إس سي أي (MSCI) الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.3 في المئة في التعاملات المبكرة، فيما سجل مؤشر هانغ سينغ ارتفاعاً بأكثر من 14 في المئة في سلسلة مكاسب استمرت 10 أيام، وهي الأطول منذ عام 2018.

وارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 1.3 في المئة.

وكانت الأجواء مدعومة ببيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع الأسبوع الماضي وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التي كرر فيها أن الخطوة التالية في أسعار الفائدة ستكون نحو الخفض.

وقال ديفيد ميريكل الاقتصادي في جولدمان ساكس: «قال (باول) إنه واثق من أن السياسة مقيدة وأنه إذا توقف التقدم بشأن التضخم، فإن (الاحتياطي الفيدرالي) سيتوقف عن التخفيض، ما يشير إلى وجود حاجز مرتفع أمام رفع أسعار الفائدة».

وقال أيضاً، في مذكرة للعملاء، إن معدل التوظيف في الولايات المتحدة والمقاييس الأخرى لنوايا نمو التوظيف كانت ضعيفة وهي الجزء الأضعف في بيانات سوق العمل.

الدولار مقابل الين

وقد أثرت توقعات انخفاض أسعار الفائدة على الدولار، باستثناء الين، حيث من غير المتوقع أن تتحرك أسعار الفائدة اليابانية كثيراً فوق الصفر هذا العام، ما يترك فجوة واسعة.

وارتفع الدولار 0.6 بالمئة أمام الين يوم الاثنين و0.2 بالمئة إلى 154.17 ين يوم الثلاثاء، ما أبقى الأسواق في حالة ترقب بشأن ما إذا كانت السلطات اليابانية قد تتدخل مرة أخرى، ويقدر التجار أن اليابان أنفقت ما يقرب من 60 مليار دولار للدفاع عن الين الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترك بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة الخاص به في وقت لاحق يوم الثلاثاء، لكن التركيز سينصب على ما إذا كانت اللهجة أو التوقعات ستتحول لتشمل صراحة إمكانية رفع الفائدة، بعد مفاجأة التضخم.

واستقر الدولار الأسترالي عند 0.6637 دولار أميركي في التعاملات الصباحية، وسجل الجنيه الاسترليني 1.2564 دولار، فيما بلغ اليورو 1.0770 دولار.

ارتفاع بعض السلع

وارتفعت العقود الآجلة للقمح والذرة وفول الصويا إلى أعلى مستوياتها منذ عدة أشهر بسبب المخاوف بشأن الطقس غير المواتي في روسيا -حيث كان الجو بارداً وجافاً- والبرازيل حيث توجد فيضانات.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام الحديد وسط دلائل على أن المكتب السياسي الصيني يخطط لمزيد من إجراءات الدعم لقطاع العقارات المحاصر، وارتفع خام الحديد القياسي لشهر يونيو في بورصة سنغافورة بنسبة 25 في المئة تقريباً خلال شهر واحد.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version