ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات تخزين النفط في الولايات المتحدة انخفاضاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام مع زيادة شركات التكرير الإنتاج قبل فصل الصيف.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتاً أو 0.37 في المئة إلى 83.47 دولار للبرميل بحلول الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50 سنتاً أو 0.64 في المئة إلى 78.88 دولار للبرميل.

أسعار النفط ترتفع

وانخفضت مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.4 مليون برميل إلى 459.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 مايو أيار 2024، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهو ما يزيد قليلاً على توقعات المحللين.

وقال كبير محللي النفط لدى كبلر، مات سميث «لقد شجع نشاط التكرير والصادرات القوية على سحب طفيف لمخزونات النفط الخام، ما ساعد على تفكيك بعض الزيادة الكبيرة التي حدثت الأسبوع الماضي».

ومع ذلك تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، حسب ما أظهر تقرير توقعات.

أدى ارتفاع الدولار الأميركي إلى الحد من أسعار النفط الخام، ويضعف الدولار القوي الطلب على النفط من خلال جعله أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

تأثير التصعيد في غزة على النفط

وفرضت الآمال بوقف إطلاق النار في غزة بعض الضغوط النزولية على أسعار النفط في جلسات التداول الأخيرة، ويرى بعض المحللين أن علاوة المخاطرة على النفط انخفضت بالتوازي.

من جانبه قال محلل النفط لدى شركة «بي في إم» جون إيفانز إن «التخلص من الضغط الجيوسياسي الحالي يترك السوق يحدق في عالم من التضخم الثابت في الولايات المتحدة الذي تقابله أسعار الفائدة المرتفعة التي لا تحافظ على ارتفاع الدولار الأميركي فحسب، بل تجعل أي نوع من تداول السلع أكثر تكلفة».

وتعتقد الولايات المتحدة أن المفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة يجب أن تكون قادرة على سد الفجوات بين إسرائيل وحماس، قال مسؤول إسرائيلي إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز سافر إلى إسرائيل يوم الأربعاء والتقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال محللو بنك مورجان ستانلي إنهم يرون أن المخاطر الجيوسياسية لأسعار النفط تتبدد مع تراجع المخاوف من مزيد من التصعيد في الصراع.

أوبك بلس وسوق النفط

كما أثّر تراجع التوقعات في تخفيضات جديدة للإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها أوبك بلس خلال اجتماع السياسة في الأول من يونيو حزيران على الأسواق.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الثلاثاء إنه لا توجد مناقشات بشأن زيادة إنتاج النفط من قبل أوبك بلس، جاء ذلك بعد بيان سابق كشف فيه الوزير الروسي أن أوبك بلس قد تنظر في خيار زيادة الإنتاج.

شاركها.
Exit mobile version