قد يبدو لك للوهلة الأولى أن عملية البدء في تداول الأسهم صعبة ومعقدة للغاية، ويتبادر إلى ذهنك العديد من التساؤلات على غرار كيف سأبدأ؟ وكيفية إيجاد أفضل حساب لتداول الأسهم عبر الإنترنت؟ وما هي أفضل شركة وساطة مالية يمكنني التداول من خلالها؟ وهل يوجد استراتيجية تداول محددة يجب علي اتباعها؟ وكيف يمكنني اختيار أفضل منصة تداول للأسهم؟ وكيف يمكنني تعلم أساسيات التداول؟

ولكن على العكس تماما اصبح تداول الأسهم حاليا في متناول اليد أكثر من أي وقت مضى، فيمكنك التداول على أسهم أكبر الشركات العالمية بنقرة زر واحدة. فكل ما تحتاج إليه الآن هو جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول بحجم كف اليد لتتداول بمنتهى السهولة.

وخلال السطور التالية سوف نجيب على هذا التساؤل ونعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على سوق الأوراق المالية وتداول الأسهم بشكل أفضل.

كيف تبدأ الاستثمار في سوق الأوراق المالية

للبدء في عملية الاستثمار في سوق الأوراق المالية وتداول الأسهم هناك عدد من الخطوات عليك اتباعها وهي:

  1. فتح حساب استثماري لدى وسيط التداول ، ويجب البحث عن شركة وساطة مالية آمنة وموثقة مثل شركة أكسيا لضمان تجربة تداول مثالية وآمنة لك.
  2. حدد الأسهم التي تود الاستثمار بها. وإذا لم يكن لديك الخبرة والمعلومات الكافية لاختيار أسهم وأصول مالية جيدة وذات فرص ربح جيدة، يمكنك الاستعانة بالخبراء الاستثماريين أو يمكنك متابعة المقالات التعليمية والكورسات التي تقدمها شركات التداول.
  3. يجب اتباع استراتيجية استثمارية ذكية وذلك عبر تنويع المحفظة وتعلم الأوقات المثلى للشراء والبيع.

طرق شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

يوجد طريقتين للبدء في تداول الأسهم أو عملية شراء وبيع الأسهم وهم؛ الاستثمار في الأسهم ذاتها، والأخرى هي تداول العقود مقابل الفروقات. ويمكن توضيح كل منهم كما يلي:

  1. الاستثمار في الأسهم

الاستثمار يشير إلى شراء الأسهم بشكل فعلي بهدف تحقيق أرباح رأسمالية على المدى المتوسط والطويل وفي الغالب يتم الاحتفاظ بهذه الأسهم لعدد من السنوات قبل بيعها لتحقيق الربح المرجو منها.

عندما تمتلك الأسهم، سيصبح من حقك الحصول على أرباح بشكل دوري. ولكن هذا لا يعد  تدفقا للدخل يستطيع المساهمون الاعتماد عليه، فقرار توزيع الأرباح هو أمر تتخذه إدارة الشركة.

  1. تداول العقود مقابل الفروقات للأسهم (المضاربة)

يعد هذا النوع شائعا بين المتداولين، ويعني الاستفادة من تقلبات الأسعار على المدى القصير، حيث يتم شراء العقود والمضاربة على الأسهم بسعر منخفض ثم بيع العقود عند ارتفاع أسعار الأسهم بعد فترة قصيرة. وفي هذا النوع لا تقوم بشراء أسهم حقيقية بالفعل، ولكنك تقوم بالمضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار الأسهم.

 كيف تتعرف على سوق الأسهم بشكل أفضل؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على سوق الأسهم بشكل أفضل ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • تجربة العقود مقابل الفروقات

وقد تحدثنا عن هذه الطريقة في السطور السابقة، وهي لا تقوم على شراء أسهم حقيقية ولكن يتم التداول على فرق السعر.

  • أخذ دورات تدريبية

يمكنك أخذ دورات تدريبية لتأهيل نفسك للتداول ، ويوجد العديد من الأماكن التي توفر لك كورسات تعليمية وخاصة للمبتدئين في التداول.

  • المحتوى التعليمي في منصات التداول

تتيح العديد من شركات التداول والوساطة المالية محتوى تعليمي ممتاز، لتعليم مستخدميها أساسيات التداول، ويتنوع هذا المحتوى من مقالات وفيديوهات تعليمية من البداية وحتى الإحتراف.

  • استشارة مستشار استثماري

يمكنك استشارة مستشار استثماري في اتخاذ قرارات التداول الخاصة بك، وقرار البيع أو الشراء وذلك للاستفادة من خبرته.

  • استخدام الحساب التجريبي أولًا

يمكنك أيضا استخدام الحساب التجريبي أولًا حتى تختبر استراتيجيتك التداولية قبل استخدام أموال حقيقية. ويمكنك تجربة الحساب التجريبي لدى شركة أكسيا.

شاركها.
Exit mobile version